«طهران» توافق على تسليم رجل الأعمال اللبناني نزار زكا بعد اتهامه بالتجسس لصالح «واشنطن»

قال متحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، الثلاثاء 11 يونيو/حزيران 2019، إن بلاده ستسلم لبنان رجل الأعمال اللبناني المحتجز نزار زكا.

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/11 الساعة 09:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/11 الساعة 13:15 بتوقيت غرينتش
رجل الأعمال اللبناني نزار زكا/مواقع التواصل

قال متحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، الثلاثاء 11 يونيو/حزيران 2019، إن بلاده ستسلم لبنان رجل الأعمال اللبناني المحتجز نزار زكا.

ونقلت وكالة ميزان للأنباء، التابعة للسلطة القضائية، عن غلام حسين إسماعيلي قوله: "وافقت المحكمة على الإفراج المشروط عن نزار زكا، وسيتم تسليمه إلى السلطات اللبنانية".

وقال مدير الأمن العام اللبناني عباس إبراهيم، لرويترز، الإثنين 10 يونيو/حزيران 2019، إن إيران ستفرج عن اللبناني المحتجز نزار زكا، وإنه سيعود معه إلى لبنان مباشرة بعد استكمال الإجراءات القضائية التي شارفت على نهايتها.

وأضاف إبراهيم أن الإفراج عن زكا غير مرتبط بأي تبادل للسجناء على نطاق أوسع كما أُشيع في بعض وسائل الإعلام.

وأشار إبراهيم إلى أنه سيتم اصطحاب زكا معه في طائرة خاصة إلى لبنان وسينتقل معه مباشرة إلى قصر بعبدا.

وأظهرت صورة وُزعت على وسائل الإعلام اللبنانية زكا وإبراهيم يجلسان معاً، ويبتسمان وقد وُضع على الطاولة إلى جوارهما العلَمان اللبناني والإيراني.


نزار زكا رفقة مدير الأمن العام اللبناني عباس إبراهيم

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية، عن مصدر لم تحدده، قوله إن زكا سيُسلم لجماعة حزب الله اللبنانية، التي أسسها الحرس الثوري الإيراني في عام 1982.

اُتهم بالتجسس لصالح أمريكا

واُحتجز زكا في إيران عام 2015 وحُكم عليه في 2016 بالسجن عشر سنوات، ودفع غرامة 4.2 مليون دولار لـ "تآمره على الدولة".

وزكا خبير في تكنولوجيا المعلومات، ولديه تصريح إقامة دائمة في الولايات المتحدة، واختفى في إيران في عام 2015 بعد تلقيه دعوة من مسؤول حكومي لحضور مؤتمر هناك.

وأعلنت وسائل إعلام إيرانية في وقت لاحق أن الحرس الثوري اعتقله لوجود صلات بينه وبين أجهزة الأمن الأمريكية.

ودعت وزارة الخارجية الأمريكية في عام 2016 إلى إخلاء سبيله، وقالت إنه محتجز ظلماً.

حوار جاد بين أمريكا وإيران لتبادل السجناء

وقالت مورجان أورتاجوس، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، للصحفيين رداً على سؤال بشأن إطلاق سراح زكا: "نأمل حقاً أن تكون هذه التقارير دقيقة".

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في أبريل/نيسان الماضي،  لرويترز، إنه يقترح إجراء "حوار جاد" مع الولايات المتحدة بشأن تبادل محتمل للسجناء، لكنه لم يحدد هل سيكون زكا ضمن هؤلاء.

وقالت وزارة الخارجية اللبنانية، الأسبوع الماضي، في بيان، إن مساعي إطلاق سراح زكا تكللت بالنجاح. لكن إبراهيم قال إن إطلاق سراحه ليس مرتبطاً بعملية تبادل سجناء أوسع.

وتقول إيران إن عدداً من مواطنيها محتجزون ظلماً في الغرب، بينهم 56 على الأقل في الولايات المتحدة، وتطالب بالإفراج عنهم فوراً.

وأفرجت السلطات الإيرانية عن خمسة مواطنين أمريكيين في تبادل للسجناء، بعد عام من إبرام اتفاق نووي بين إيران وقوى كبرى كان بمثابة تحسن حذر في العلاقات بين واشنطن وطهران. لكن التوترات بين البلدين تصاعدت من جديد منذ انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي في عام 2018.

علامات:
تحميل المزيد