رئيس الوزراء الجزائري السابق أحمد أويحيى يمثل أمام القضاء مجدداً في قضايا فساد

مثل رئيس الوزراء الجزائري السابق أحمد أويحيى، الأحد 9 مايو/أيار 2019، أمام محكمة بالعاصمة؛ للإدلاء بأقواله في قضايا "فساد".

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/10 الساعة 05:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/10 الساعة 05:42 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الجزائري السابق أحمد أويحيى/رويترز

مثل رئيس الوزراء الجزائري السابق أحمد أويحيى، الأحد 9 مايو/أيار 2019، أمام محكمة بالعاصمة؛ للإدلاء بأقواله في قضايا "فساد".

وأفاد التلفزيون الجزائري الرسمي بأن أويحيى، أمين عام حزب "التجمع الوطني الديمقراطي" ثاني أكبر الأحزاب تمثيلاً في البرلمان‎، مثل أمام قاضي التحقيق بـ "محكمة سيدي امحمد" وسط العاصمة الجزائر، في قضايا فساد، دون تقديم تفاصيل أكثر حول طبيعتها.

وسابقاً مثل أويحيى عدة مرات أمام نيابة العاصمة رفقة وزراء سابقين في قضايا "فساد" خلال فترة حكم الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة، الذي أطاحت به مطلع أبريل/نيسان 2019 انتفاضة شعبية ما زالت متواصلة، وتطالب برحيل ومحاسبة رموز نظامه.

من جهة أخرى، أعلن التلفزيون الجزائري الرسمي أن محيي الدين طحوت، وهو رجل أعمال مقرب من أويحيى، مثل أيضاً اليوم أمام قاضي التحقيق بالعاصمة دون تقديم تفاصيل حول الملف.

ومنذ عام 1995، شغل أويحيى رئاسة الحكومة خمس مرات، كان آخرها بين أغسطس/آب 2017 ومارس/آذار 2019، واستقال في 11 مارس/آذار 2019، على خلفية الحراك الشعبي الذي دفع بالرئيس بوتفليقة إلى الاستقالة.

ووجهت انتقادات حادة لحكومة أويحيى؛ لتساهلها مع أرباب العمل، وسماحها لهم بالسيطرة على مراكز صنع القرار.

وفي خريف 2017، قدمت حكومة أويحيى مشروع التمويل غير التقليدي (طباعة العملة المحلية) كحل لمواجهة عجز الخزينة وسداد الدين الداخلي، رغم تحذيرات الخبراء والمختصين.

تحميل المزيد