حزب الأمة السوداني يتهم المجلس العسكري بالخيانة، ويدعو للاعتصام

اعتبر حزب الأمة القومي المعارض بالسودان، الإثنين، 3 يونيو/حزيران، أن فض الاعتصام غدر وجريمة متهورة في عنق المجلس العسكري.

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/03 الساعة 07:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/03 الساعة 08:12 بتوقيت غرينتش
الصادق المهدي / رويترز

اعتبر حزب الأمة القومي المعارض بالسودان، الإثنين، 3 يونيو/حزيران، أن فض الاعتصام غدر وجريمة متهورة في عنق المجلس العسكري.

حزب الأمة السوداني يُحمل الجيش مسؤولية فض الاعتصام

جاء ذلك في بيان صادر عن الحزب، وأضاف الحزب:  لقد أقدم المجلس العسكري على فض اعتصام الثوار أمام القيادة العامة هذا الصباح بالرصاص الحي، وهو العمل المتهور الغادر الذي ظللنا نرفضه، ونحذر منه بشدة وباستمرار".

وتابع: "وعليه فإننا في حزب الٲمة القومي نقف بكل قوة، وبلا تحفظ، وإلى كل النهايات المتاحة ضد هذا العمل الغاشم المتهور الذي أقدم عليه المجلس العسكري".

وزاد: "إننا نعتقد أن المجلس العسكري بهذا العمل لم يعُد منحازاً إلى الثورة السودانية الظافرة بأي حال، ولقد اختار بوضوح أن يقف إلى الطرف النقيض لاختيارات الأمة السودانية، وهو الثورة المضادة".

ومضى قائلاً: "حزب الأمة القومي إذ يدين هذه المجزرة الدامية يعضد عزيمة شعبنا الثائر واقفاً إلى جانب حلفائه في نداء السودان وقوى الحرية والتغيير، مواصلة للنضال العنيد عبر الثورة السلمية".

ودعا الحزب للنزول للشوارع والاعتصام

ودعا الحزب جماهيره وكافة جماهير الشعب السوداني للنزول إلى الشوارع، وإقامة عشرات الاعتصامات داخل وخارج العاصمة والولايات.

من جانبها، أعلنت لجنة أطباء السودان، الإثنين، أن عدد قتلى فض الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش السوداني بالخرطوم ارتفع إلى 5.

وقالت: "ارتقى ثلاثة شهداء الآن برصاص المجلس العسكري ليصل عدد شهداء مجزرة المجلس الانقلابي إلى خمسة شهداء".

وأشارت إلى "سقوط عدد كبير من الإصابات الحرجة، استدعت التدخل الجراحي ودخول العناية المكثفة".

ونوهت بأن "هناك عدداً من الشهداء لم يتم التأكد منهم وستوافي اللجنة بهم حال التأكد".

وفجر الإثنين، بدأت السلطات في فض اعتصام آلاف السودانيين، من أمام مقر قيادة الجيش بالعاصمة الخرطوم، والذي استمر لنحو شهرين، مستخدمة في ذلك الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع، وفقاً لشهود عيان.

ودعا تجمع المهنيين السودانيين، الإثنين، عقب فض ميدان الاعتصام إلى "إعلان العصيان المدني الشامل لإسقاط المجلس العسكري الغادر القاتل واستكمال ثورتنا".

وقال تجمع المهنيين السودانيين، في بيان سابق، إن" الثوار المعتصمين أمام القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة يتعرضون لمجزرة دموية في محاولة غادرة لفض الاعتصام".

علامات:
تحميل المزيد