إسرائيل تقصف أهدافاً عسكرية في سوريا وتوقع خسائر في قوات الأسد

أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح الأحد 2 يونيو/حزيران 2019، أنه قصف عدداً من الأهداف العسكرية في سوريا، تركَّزت في جنوب غرب دمشق والقنيطرة، فيما تحدَّث المرصد السوري عن أنَّ القصف أوقع عدداً من المقاتلين الأجانب المؤيدين للنظام.

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/02 الساعة 09:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/02 الساعة 09:48 بتوقيت غرينتش
قصف إسرائيلي على سوريا "أرشيفية" - رويترز

أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح الأحد 2 يونيو/حزيران 2019، أنه قصف عدداً من الأهداف العسكرية في سوريا، تركَّزت في جنوب غرب دمشق والقنيطرة، فيما تحدَّث المرصد السوري عن أنَّ القصف أوقع عدداً من المقاتلين الأجانب المؤيدين للنظام.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، إنَّه أمر بإطلاق صواريخ على مواقع لجيش الأسد "بعد إطلاق قذائف صاروخية سورية على الأراضي الإسرائيلية"، وأضاف محذِّراً: "لن نسمح بإطلاق النار على أراضينا"، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

من جانبه، قال الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في بيان نشره على "فيسبوك"، إن الجيش قصف عدداً من "الأهداف العسكرية داخل سوريا"، رداً على "إطلاق قذيفتيْن صاروخيّتيْن باتجاه منطقة ⁧‫جبل الشيخ⁩، مساء السبت، من داخل الأراضي السورية".

وأضاف: "‏سيُواصل ⁧‫الجيش العملَ بحزم ضدَّ أيِّ محاولةٍ للمساس بمواطني ⁧‫إسرائيل⁩". وأرفق أدرعي البيان بشريط مصوَّر، قال إنَّه للاستهداف الإسرائيلي للأهداف العسكرية في سوريا، كما نشر صوراً قال إنها للمواقع التي تم استهدافُها في سوريا، وفقاً لوكالة الأناضول.

وحمَّل الجيش الإسرائيلي نظامَ الأسد المسؤولية عن كل نشاط ضدَّ إسرائيل مصدره الأراضي السورية، وقال إنه "سيعمل بشكل حازم ضدَّ أي اعتداء".

وأضاف الجيش أن قذيفتين صاروخيّتين أُطلقتا باتجاه جبل الشيخ، موضحاً أنَّ "واحدةً منهما رُصدت داخل إسرائيل"، وتابع أن الجيش استهدف "بطاريّتي مدفعية وعدة مواقع رصد واستخبارات في منطقة الجولان، بالإضافة إلى بطارية دفاع جوي من طراز إس إيه2".

وخلال الغارات تم تفعيل أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية، في أعقاب إطلاق قذائف مضادة للطائرات من سوريا، تم رصد واحدة منها داخل إسرائيل.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إنه وثَّق خسائر بشرية جراء الضربات الإسرائيلية التي طالت مواقع، قال إنها تعود "للإيرانيين وحزب الله وقوات النظام والميليشيات الموالية لها في جنوب وجنوب غرب دمشق والقنيطرة".

وبحسب المرصد فإنَّ الغارات قتلت 10 على الأقل، هم 7 يرجح أنهم من جنسيات غير سورية قتلوا خلال الضربات التي استهدفت جنوب غرب العاصمة دمشق، و3 سوريين من قوات النظام قتلوا في الضربات الإسرائيلية التي استهدفت ريف القنيطرة.

وأشار إلى أن عدد الذين قُتلوا مرشح للارتفاع، لوجود جرحى، بعضهم في حالات خطرة، بالإضافة لوجود معلومات عن قتلى آخرين.

وقالت وكالة أنباء "سانا" السورية، إن الغارات أسفرت عن مقتل 3 وإصابة 7 جنود بجروح، مشيرةً أن الدفاعات الجوية لجيش النظام تصدَّت لهجمات الطائرات الإسرائيلية.

ومساء أمس السبت، أعلن الجيش الإسرائيلي، عن رصدِه لقذيفتَيْ "هاون"، قال إنهما أُطلقتا من الأراضي السورية، وسَقَطتا على هضبة الجولان المحتلة.

تحميل المزيد