صحفي أمريكي يكشف عن «محادثة سرية» هاجم فيها كوشنر جمال خاشقجي

غاريد كوشنر صهر الرئيس دونالد ترامب، وصف الصحفي السعودي المقتول جمال خاشقجي بأنَّه "إرهابي"، في محادثةٍ سرية مع أحد الصحفيين، وفقاً لما جاء في الكتاب المدوي الجديد الذي ألَّفه مايكل وولف.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/05/30 الساعة 19:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/30 الساعة 19:51 بتوقيت غرينتش
كوشنر مستشار وصهر الرئيس الأمريكي/ رويترز

كشفت مجلة Newsweek الأمريكية أن غاريد كوشنر صهر الرئيس دونالد ترامب، وصف الصحفي السعودي المقتول جمال خاشقجي بأنَّه "إرهابي"، في محادثةٍ سرية مع أحد الصحفيين، وفقاً لما جاء في الكتاب المدوي الجديد الذي ألَّفه مايكل وولف.

وأشارت المجلة الأمريكية، الخميس 30 مايو/أيار 2019، إلى أنَّ جمال خاشقجي الذي كان صحفياً ينتقد النظام السعودي ويكتب مقالات رأي في صحيفة The Washington Post الأمريكية، استُدرِجَ إلى القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية وقُتِل هناك، وهو ما أثار غضباً دولياً ضد السعودية.

أمَّا غاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأحد مستشاريه البارزين بشأن السياسة الخارجية، فهو مُقرَّبٌ من الأمير السعودي محمد بن سلمان، ومعروفٌ عنهما أنَّهما يتواصلان معاً عبر تطبيق واتساب.

ووفقاً لمجلة Vanity Fair الأمريكية، يزعم كتاب وولف الأخير، الذي يحمل اسم Siege ويغطي السنة الثانية لإدارة ترامب في السُّلطة، أنَّ كوشنر قال عن جمال خاشقجي : "كان هذا الرجل هو حلقة الوصل بين فصائل معينة في العائلة المالكة وأسامة (بن لادن). نعرف ذلك. صحفي؟! لقد كان إرهابياً يتظاهر بأنَّه صحفي".

ولم يردَّ أحدُّ المحامين الذين يمثلون كوشنر رداً فورياً على طلب مجلة Newsweek الأمريكية للتعليق على الأمر.

مقتل جمال خاشقجي تم بأمر من محمد بن سلمان

وجديرٌ بالذكر أنَّ وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية خلصت إلى أنَّ مقتل جمال خاشقجي في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2018، على أيدي المخابرات السعودية، ثم تقطيع جثته، تمَّ بأمرٍ من محمد بن سلمان نفسه، حسبما ذكرت صحيفة The New York Times الأمريكية.

ويُذكَر أنَّ السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، من ولاية كارولينا الجنوبية، قال في وقتٍ لاحق بعد اجتماع سري مع جينا هاسبل، مديرة وكالة الاستخبارات المركزية: "أعتقد أنَّ (محمد بن سلمان) متواطئ في مقتل السيد جمال خاشقجي إلى أقصى حدٍّ ممكن".

وفي الشهر الماضي (أبريل/نيسان 2019)، منعت وزارة الخارجية الأمريكية 16 سعودياً من دخول أمريكا، متهمةً إياهم بالمشاركة في قتل خاشقجي.

يُذكَر أنَّ خاشقجي كان من عائلةٍ سعودية بارزة وكان المتحدث باسم العائلة المالكة في وقتٍ من الأوقات. لكنَّه كان صحفياً ينتقد النظام السعودي، بسبب انتهاكاته لحقوق الإنسان وسياسته الخارجية، مثل الحرب الوحشية على اليمن.

وكان يعرف أسامة بن لادن، الذي دبَّر هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول الإرهابية، وكان يقود تنظيم "القاعدة" المتشدد، منذ أوائل الثمانينيات، حين كان ذلك الأخير يقاتل الاتحاد السوفييتي في أفغانستان. وقيد أجرى جمال خاشقجي مقابلاتٍ صحفية مع بن لادن عدة مراتٍ في مسيرته المهنية.

تحميل المزيد