لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الخليجية.. طائرة أميرية قطرية تهبط في السعودية

هبطت فجر اليوم الثلاثاء 28 مايو/أيار 2019، طائرة أميرية قطرية في مطار جدة بالسعودية، وذلك لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الخليجية.

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/28 الساعة 11:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/28 الساعة 13:12 بتوقيت غرينتش
هبوط الطائرة القطرية في جدة هو الأول منذ اندلاع الأزمة الخليجية - رويترز

هبطت فجر اليوم الثلاثاء 28 مايو/أيار 2019، طائرة أميرية قطرية في مطار جدة بالسعودية، وذلك لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الخليجية.

ونشر الحساب الرسمي لقناة "قطر اليوم" على موقع تويتر، صورة للطائرة، وقالت: "الطائرة الأميرية القطرية تهبط في مطار جدة لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الخليجية وحصار قطر".

ويأتي هبوط الطائرة قبل 48 ساعة من القمتين الخليجية والعربية اللتين دعا إليهما العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وتستضيفهما مدينة مكة.

وتلقى أمير قطر الشيخ تميم آل ثاني رسالةً خطية من الملك سلمان، تضمنت دعوة لحضور القمة الطارئة لمجلس التعاون الخليجي في مكة يوم 30 من مايو/أيار الجاري، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وعلّق قطريون على الدعوة السعودية، رغم أن المملكة والبحرين والإمارات، قد قطعت علاقاتها مع قطر قبل عامين.

رئيس تحرير جريدة "العرب" القطرية عبدالله العذبة قال: "وجّهت الرياض دعوة لحضور أمير قطر للاجتماعات التي دعت لها في مكة المكرمة، رغم أنها تصف نظام الحكم في الدوحة بالإرهابي".

فيما تساءل نائب رئيس المجلس البلدي القطري، حمد لحدان المهندي، عبر تويتر، مغرداً: "غريب أمر الأمين العام لمجلس التعاون، يقدم الدعوة لقمة خليجية عاجلة، ألا يعلم الزياني أن الدولة التي يزورها محاصرة من ثلاث دول خليجية".

وجاء توجيه العاهل السعودي، السبت الماضي، دعوة لقادة الدول العربية، لعقد قمتين طارئتين في مكة، في ظل تعرّض سفن تجارية بالمياه الإقليمية للإمارات ومحطتي ضخ نفطية بالسعودية لهجمات.

وتعقد القمة في دورتها العادية تحت شعار "قمة مكة: يداً بيد نحو المستقبل"، ويحضرها قادة الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، من أجل بلورة موقف موحّد تجاه القضايا والأحداث الجارية في العالم الإسلامي.

وتأتي الدعوة في ظل استمرار الأزمة الخليجية، بعد أن قطعت دول السعودية والبحرين والإمارات ومعها مصر، علاقاتها مع قطر في 5 يونيو/حزيران 2017، متهمة إياها بدعم الإرهاب، وفرضت الدول الأربع حصاراً على الدوحة، فيما تنفي قطر الاتهامات الموجهة لها.

تحميل المزيد