ترامب يلجأ إلى فيديو «مضلِّل» للنيل من صحة رئيسة الكونغرس

نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس 23 مايو/أيار 2019 على حسابه بموقع تويتر، فيديو مجمعاً من قناة Fox Business لنانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، تبدو فيه متلعثمة كثيراً خلال مؤتمر صحفي.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/05/24 الساعة 19:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/24 الساعة 19:18 بتوقيت غرينتش
دونالد ترامب ورئيسة الكونغرس نانسي بيلوسي/ رويترز

نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس 23 مايو/أيار 2019 على حسابه بموقع تويتر، فيديو مجمعاً من قناة Fox Business لنانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، تبدو فيه متلعثمة كثيراً خلال مؤتمر صحفي.

وحسب ما ذكره موقع Business Insider الأمريكي، فقد جمعت الفقرة لقطات من الإحاطة الإعلامية الأسبوعية لبيلوسي مع الصحفيين بالكابيتول هيل في "فيديو واحد سريع لـFox News من مشاهد تعثرات بسيطة مُقطَّعة بصورة مبالَغ فيها"، حسبما وصفه على موقع تويتر مراسلُ صحيفة The Washington Post، درو هارويل.

أضاف هارويل: "هذا الفيديو مختلف عن الفيديو المُبطَّأ المحرَّف الذي يُظهرها (ثمِلةً)، لكنه يؤدي الغرض نفسه، عن طريق محاولة الانتقاص من قدر رئيسة المجلس بيلوسي. وإنه أيضاً مجردٌ من السياق بالتقطيع والتحرير، كي يجعله يبدو مربكاً للغاية، وربما عن عمد".

رئيسة الكونغرس "تتلعثم خلال مؤتمر صحفي"

أظهرت المقاطع سياقاً قليلاً جداً من تصريحات بيلوسي، وكشفت عن نحو 30 ثانية من مؤتمرها الصحفي الذي استغرق 21 دقيقة كاملة.

وأضاف دونالد ترامب في تعليق أسفل الفيديو المنشور على حسابه بموقع تويتر: "بيلوسي تتلعثم خلال مؤتمر صحفي".

تكهن أشخاص في قناة Fox Business بعد مشاهدة الفيديو بشأن عُمْر بيلوسي وحالتها الصحية، إذ تبلغ من العمر 79 عاماً.

بعد عرض مقطع فيديو بيلوسي، قال جريج جاريت، المحلل في قناة Fox News: "كان أسوأ من أمس، لقد شغلنا فيديو جديداً. لم تستطع أن تجمع مبتدأً وخبراً في الجملة نفسها. ما الذي يجري؟!".

وردَّ إد رولينز، المحلل السياسي في قناة Fox News، قائلاً: "أبلغ من العمر 76 عاماً، وهي أكبر مني بعامين، وجميعنا نتقدم في العمر بطريقة مختلفة. إحساسي أنها تؤدي مهمة كبيرة جداً، وأعتقد أنها ترهق نفسها".

وأضاف رولينز: "كانت أنيقة جداً ومنضبطة جداً. أعتقد أنها عاجزة عن التعبير، وهو ما لم تكن عليه إطلاقاً في الماضي. وأعتقد إلى حد ما أنها تحتاج نوعاً من التراجع قليلاً، وألا تكون في الواجهة كثيراً".

وحالتها الصحية كانت موضع جدل في أكثر من مناسبة

خلال انتخابات 2016، تكهنت كثير من المنصات الإخبارية المحافظة أكثر من مرة، بالحالة الصحية لوزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون استناداً إلى مقاطع فيديو.

واستُهدفت بيلوسي هذا الأسبوع عن طريق النقاد، الذين نشروا مقاطع فيديو منفصلة معدلة لخطاباتها. وقد أُبطئت وعولجت الفيديوهات التي تُظهر خطاباتها في فعاليات مختلفة؛ من أجل خلق تأثير يجعلها تبدو تتلعثم في كلامها، حسبما أوضحت صحيفة The Washington Post. حصلت الفيديوهات على ملايين المشاهدات في مواقع كثيرة، مثل فيسبوك، قبل أن تُحذف.

ولم يردَّ موقع فيسبوك على طلب للتعليق في وقت النشر.

أخبرت قناة Fox Business موقع Business Insider، بأن المقطع "لا يُبطئ أي جزء" من المؤتمر الصحفي لبيلوسي.

وهو ما جعل دونالد ترامب يستغل الفيديوهات

فقد وجَّه دونالد ترامب ورئيسة مجلس النواب الأمريكي إهانات شخصية بعضهما إلى بعض هذا الأسبوع، بعد اجتماع مثير للجدل في غرفة مجلس الوزراء الأربعاء 22 مايو/أيار 2019.

أصدر ترامب إنذاراً أخيراً خلال الاجتماع، إلى بيلوسي والديمقراطيين: أوقِفوا تحقيقات الكونغرس الكثيرة ضده وضد عائلته وإلا فسوف يبطئ الأهداف المتعلقة بالبنى التحتية للبلاد.

وأفادت تقارير بأن دونالد ترامب غادر الاجتماع بشكل مفاجئ، وانطلق لاحقاً في هجوم مسهب على الديمقراطيين خلال مؤتمر صحفي بحديقة البيت الأبيض.

قال ترامب بصيغة الغائب حينها: "هؤلاء الأشخاص خرجوا ليستهدفونا: الحزب الجمهوري والرئيس. لقد خرجوا ليستهدفونا".

وحشد دونالد ترامب الخميس 23 مايو/أيار 2019، عديداً من كبار المسؤولين في إدارته أمام عدسات الصحافة، وسألهم إذا ما كانت حالته المزاجية خلال الاجتماع مثلما وُصفت تماماً في عديد من التقارير الصحفية. أنكر مسؤولون بارزون -على شاكلة كيليان كونواي، مستشارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وسارة هاكابي ساندرز، المتحدثة باسم البيت الأبيض- تصرُّف ترامب بطريقة تفتقر إلى اللياقة.

تحميل المزيد