الحوثيون يكثفون هجماتهم على السعودية.. قصفوا مطار نجران للمرة الثالثة في أقل من أسبوع

ذكر تلفزيون "المسيرة"، التابع لجماعة الحوثي في اليمن، الخميس 23 مايو/أيار 2019، أن طائرة مسيَّرة نفذت هجوماً على "منظومة صواريخ باتريوت" في مطار مدينة نجران السعودية قرب الحدود مع اليمن.

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/23 الساعة 15:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/23 الساعة 15:57 بتوقيت غرينتش
مقاتلون من جماعة الحوثي في اليمن/رويترز

ذكر تلفزيون "المسيرة"، التابع لجماعة الحوثي في اليمن، الخميس 23 مايو/أيار 2019، أن طائرة مسيَّرة نفذت هجوماً على "منظومة صواريخ باتريوت" في مطار مدينة نجران السعودية قرب الحدود مع اليمن.

وقال التحالف بقيادة السعودية الذي يقاتل الحوثيين في اليمن، إن دفاعاته الجوية تمكنت من اعتراض الطائرة المسيَّرة وتدميرها.

قصف مطار نجران بطائرة مسيَّرة حوثية

وكثفت جماعة الحوثي، التي أطاحت بالرئيس اليمني المدعوم من السعودية من السلطة في العاصمة صنعاء عام 2014، هجماتها بالصواريخ والطائرات المسيَّرة على السعودية في الأيام العشرة الماضية، مستأنفةً أسلوباً كان قد توارى إلى حد بعيد منذ جهود السلام التي توسطت فيها الأمم المتحدة، العام الماضي.

وأعلنت الجماعة مسؤوليتها عن ضربات بطائرات مسيَّرة مسلحة استهدفت منشآت نفطية سعودية الأسبوع الماضي، وقالت الأحد 19 مايو/أيار 2019، إنها ستهاجم 300 هدف عسكري في السعودية والإمارات واليمن.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، قوله: "اليوم تمكنت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي من اعتراض طائرة مسيَّرة تحمل متفجرات، أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية، محاولةً استهداف مطار نجران الإقليمي الذي يستخدمه آلاف المواطنين المدنيين والمقيمين يومياً".

وتتزامن أحدث الأعمال القتالية مع تزايد التوتر بين إيران ودول الخليج الحليفة للولايات المتحدة، وتجيء في وقت حساس مع تطبيق اتفاق سلام ترعاه الأمم المتحدة بميناء الحديدة اليمني الذي يمثل شريان حياة للملايين.

في هجوم هو الثالث خلال أسبوع

 وهذه ثالث ضربة للحوثيين أو محاولة للهجوم على نجران خلال أسبوع، وفقاً لتقارير من السعودية والحوثيين.

فبحسب ما ذكرته قناة "المسيرة" التابعة للجماعة في اليمن، هاجم الحوثيون بطائرة مسيَّرة، الأربعاء 22 مايو/أيار 2019، مطار نجران في المملكة العربية السعودية.

وذكرت القناة أن العملية "استهدفت مرابض الطائرات الحربية بمطار نجران"، في حين لم تصدر بعدُ تقارير عن وقوع أضرار أو سقوط قتلى أو جرحى.

وقالت إن الطائرة التي نفذت الهجوم اسمها "قاصف 2K"، موضحةً أن هذا القصف الذي استهدف المطار هو الثاني خلال 24 ساعة.

وأشارت القناة إلى أنه في صباح الثلاثاء 21 مايو/أيار 2019، نفذت طائرة مسيَّرة هجوماً استهدف مخزناً للأسلحة في مطار نجران، و "أسفر عن نشوب حريق بالمكان المستهدَف"، بحسب قولها.

وكانت جماعة الحوثي قد أعلنت مسؤوليتها عن هجوم بطائرات مسيَّرة، الأسبوع الماضي، على مضختين للنفط تابعتين لشركة أرامكو، يوم 14 مايو/أيار 2019.

وخلال سنوات الحرب استهدف الحوثيون مراراً مدناً ومرافق حيوية سعودية، معظمها في مناطق حدودية، لكن بعض الهجمات وصلت إلى العاصمة الرياض. وتعهد الحوثيون في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، بوقف الهجمات على السعودية والإمارات، بناء على طلب من الأمم المتحدة.

تحميل المزيد