السلطات المصرية تقرر إطلاق سراح صحفي الجزيرة محمود حسين

أصدرت السلطات المصرية، الخميس 23 مايو/أيار 2019، قراراً بإطلاق سراح الصحفي في قناة "الجزيرة" محمود حسين، المعتقل منذ 2016، دون أن توجِّه له أية تهمة.

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/23 الساعة 11:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/23 الساعة 11:36 بتوقيت غرينتش
أحد المعتقلين في السجون المصرية/رويترز

أصدرت  السلطات المصرية، الخميس 23 مايو/أيار 2019، قراراً بإطلاق سراح الصحفي في قناة "الجزيرة" محمود حسين، المعتقل منذ 2016، دون أن توجِّه له أية تهمة.

وكتبت الزهراء محمود حسين، ابنة صحفي الجزيرة، عبر صفحتها بموقع فيسبوك: "بابا أخد إخلاء سبيل.. الحمد لله"، دون تفاصيل أكثر.

بينما قال طاهر أبوالنصر، عضو هيئة الدفاع عن حسين، للأناضول، إن "محكمة جنايات القاهرة قررت رفض طعن النيابة، وإخلاء سبيل محمود حسين بتدابير احترازية قضائية وأمنية (لم يوضحها)".

و "التدابير الاحترازية" تعني تسليم المتهم نفسه لمركز الشرطة الواقع في محيط سكنه للتوقيع مساءً في أيام تحددها السلطة القضائية كل أسبوع.

و قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيل حسين بتدابير احترازية، وقررت النيابة المصرية الاستئناف على القرار، الذي نظرته المحكمة الخميس قبل أن ترفض الاستئناف وتؤيد قرار إخلاء السبيل.

تفاصيل اعتقاله

وفي ديسمبر/كانون الأول 2016، أوقفت السلطات المصرية محمود حسين لدى عودته إلى بلاده في إجازة من عمله بالعاصمة القطرية الدوحة.

ووجهت النيابة إليه اتهامات نفاها مراراً بـ "الانضمام لجماعة محظورة، وبث أخبار كاذبة، وتقارير من شأنها زعزعة الاستقرار".

وقالت قناة الجزيرة إن الصحفي محمود حسين تعرَّض لسوء معاملة، ومنعته السلطات من العلاج، رغم إصابته بضيق في التنفس وفقدان الوزن وإجهاد نفسي، كما كُسرت ذراعه اليسرى.

وظل حسين قيد الحبس الاحتياطي منذ ذلك التوقيت بسجن طرة (جنوبي القاهرة).

يشار إلى أن حسين من مواليد العام 1966، ويعمل في قناة الجزيرة بمقرِّها في الدوحة منذ سنوات طويلة.

علامات:
تحميل المزيد