الديمقراطيون يلوّحون مجدداً بعزل ترامب ويتهمونه بالتورط في تعطيل العدالة والتستر

قالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء 22 مايو/أيار 2019، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متورط في تعطيل العدالة وعملية تستر وهما جريمتان يمكن عزله بسببهما.

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/22 الساعة 19:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/22 الساعة 19:17 بتوقيت غرينتش
رئيس الكونغرس نانسي بيلوسي/ رويترز

قالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء 22 مايو/أيار 2019، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متورط في تعطيل العدالة وعملية تستر وهما جريمتان يمكن عزل ترامب بسببهما.

وأضافت في حفلٍ نظَّمه مركز التقدم الأمريكي، وهو جماعة تروج للسياسات الليبرالية: "الواقع هو أن هذا الرئيس، على مرأى من الجميع، يعطل العدالة ومتورط في عملية تستُّر، وهذا يمكن أن يكون جريمة تؤدي إلى العزل".

عزل ترامب بسبب تورطه في "عملية تستر"

 وتأتي هذه الاتهامات في حين يبحث الديمقراطيون بالكونغرس الأمريكي إمكانية مساءلة الرئيس الجمهوري.

وقالت بيلوسي للصحفيين بعد اجتماع للأعضاء الديمقراطيين في الكونغرس: "لا أحد فوق القانون وضمن ذلك رئيس الولايات المتحدة. ونعتقد أنه متورط في عملية تستر".

ويخوض الديمقراطيون، الذين يسيطرون على مجلس النواب، صراع قوة مع ترامب بشأن مدى قدرتهم على التحقيق معه، في الوقت الذي يماطل فيه الرئيس في المثول أمام لجان بالكونغرس، للتحقيق معه في عدد من القضايا.

وتتعلق التحقيقات بما إذا كان ترامب عرقل سير العدالة خلال تحريات المحقق الخاص روبرت مولر، بشأن التدخل الروسي في الانتخابات وأيضاً التحقيق في أمواله وشركاته.

وتحاول بيلوسي وغيرها من كبار زعماء مجلس النواب جاهدين، منذ أشهر، احتواء طلبات من أعضاء ديمقراطيين للشروع في إجراءات مساءلة ترامب.

غير أن الرئيس الأمريكي يرفض كل تلك الاتهامات

غير أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رفض، الأربعاء 22 مايو/أيار 2019، اتهام رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، له بالتورط في عملية تستر.

وقال ترامب في تصريحات ألقاها بحديقة الورود في البيت الأبيض: "أنا لا أمارس التستر".

وأضاف أنه أبلغ بيلوسي وتشاك شومر زعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس الشيوخ، الذي توجَّه إلى البيت الأبيض للاجتماع مع دونالد ترامب بشأن مشروعات البنية التحتية، أنه لا يمكنه عقد اجتماع في ظل هذه الظروف.

وتصاعدت طلبات استدعاء ترامب، بعد أن تجاهل دون مكجاهن المستشار بالبيت الأبيض طلب استدعاء، الثلاثاء 21 مايو/أيار 201، من اللجنة القضائية بالمجلس للمثول أمامها للشهادة.

وأدلت بيلوسي بتصريحاتها قبل نحو ساعة من الموعد المقرر لاجتماعها هي وزعماء آخرين بالكونغرس مع ترامب في البيت الأبيض، لبحث تطوير البنية التحتية.

تحميل المزيد