إيران ترفع مستوى إنتاج اليورانيوم.. ردّ «عملي» من طهران على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي

نقلت وكالة تسنيم للأنباء عن مسؤول في منشأة نطنز النووية قوله، الإثنين 20 مايو/أيار 2019، إن إيران رفعت مستوى إنتاج اليورانيوم منخفض التخصيب لأربعة أمثاله.

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/20 الساعة 17:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/20 الساعة 17:27 بتوقيت غرينتش
الرئيس الإيراني حسن روحاني/ رويترز

نقلت وكالة تسنيم للأنباء عن مسؤول في منشأة نطنز النووية قوله، الإثنين 20 مايو/أيار 2019، إن إيران رفعت مستوى إنتاج اليورانيوم منخفض التخصيب لأربعة أمثاله وذلك بعد أسبوع من توقف طهران رسمياً عن بعض الالتزامات بموجب الاتفاق النووي.

ويسمح الاتفاق النووي لإيران بإنتاج 300 كيلوغرام من اليورانيوم منخفض التخصيب ويمكنها نقل الكميات الزائدة خارج البلاد للتخزين أو البيع.

اجتماع إيراني أوروبي لدراسة الاتفاق النووي

وقالت إيران هذا الشهر إن الحد الأقصى للإنتاج لم يعد ملزماً عليها بعد أن قلصت التزاماتها رداً على انسحاب الولايات المتحدة أحادي الجانب من الاتفاق.

وأعلن المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي "علي نجفي"، عن عقد الاجتماع الثاني لهذه اللجنة مع سفراء الدول الأوروبية الأسبوع المقبل حول الاتفاق النووي.

وأشار علي نجفي في تصريح لوكالة تسنيم، الإثنين 20 مايو/أيار 2019، إلى أنه من المقرر أن يشارك في هذا الاجتماع سفراء الدول الأوروبية كألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا وسفراء باقي الدول.

وكان المجلس الأعلى للأمن القومي أكد في بيان في تاريخ 8 مايو/أيار، مخاطباً الدول الأعضاء في الاتفاق النووي، أن إيران ستوقف منذ تاريخ 8 مايو/أيار بعض إجراءاتها في الاتفاق النووي.

وكبار المسؤولين يطلعون الكونغرس على التطورات

قال مساعدون في الكونغرس إن كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية سيطلعون مجلسي الشيوخ والنواب، الثلاثاء 21 مايو/أيار 2019، على التطورات بشأن إيران بعد مطالبة أعضائهما بمزيد من المعلومات عن التوتر بين الدولتين.

وأوضح المساعدون أن المتحدثين هم وزير الخارجية مايك بومبيو والقائم بعمل وزير الدفاع باتريك شاناهان ورئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال جوزيف دانفورد وممثل للمخابرات لم يذكر بالاسم.

وكان مساعدون في الكونغرس أعلنوا الأسبوع الماضي أن جلسة في مجلس الشيوخ تحددت غداً الثلاثاء لكن لم تتحدد بعد التفاصيل النهائية بشأن اجتماع مجلس النواب.

وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران في تغريدة، الأحد 19 مايو/أيار 2019، مما زاد القلق من احتمال نشوب حرب بين الولايات المتحدة وإيران مع تصاعد حدة التوتر بين البلدين.

كما تصاعدت المخاوف بعد إطلاق صاروخ على المنطقة الخضراء شديدة التحصين ببغداد، التي تضم مبان حكومية وسفارات أجنبية، مساء الأحد وسقوطه بالقرب من السفارة الأمريكية لكن دون أن يؤدي إلى وقوع إصابات.

تحميل المزيد