رئيس برلمان الكويت: الأوضاع ليست مُطمئِنة، واحتمالات وقوع حرب في المنطقة مرتفعة

قال رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، الخميس 16 مايو/أيار 2019، إن احتمالات وقوع حرب في المنطقة مرتفعة، مشيراً إلى أن ذلك "خلاف ما نتمنى جميعاً".

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/16 الساعة 21:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/16 الساعة 21:41 بتوقيت غرينتش
رئيس مجلس النواب الكويتي مرزوق علي الغانم

قال رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، الخميس 16 مايو/أيار 2019، إن احتمالات وقوع الحرب في الشرق الأوسط مرتفعة، مشيراً إلى أن ذلك "خلاف ما نتمنى جميعاً".

جاء ذلك في تصريح للصحفيين بمقر المجلس (البرلمان)، عقب جلسة سرية لمناقشة التطورات الإقليمية، في ظل التوتر بين إيران وواشنطن ودول خليجية، وبالتزامن مع تحذيرات أمريكية من هجمات محتملة قد تستهدف مصالح أمريكا بالمنطقة.

يجب الاستعداد لكل الاحتمالات

وأضاف الغانم: "وزير الخارجية شرح المشهد السياسي وأهمية الاستعداد لكل الاحتمالات، وكُلف النائب محمد الدلال صياغة بيان عن المجلس، الأحد 12 مايو/أيار 2019".

واعتبر أن "الأوضاع الخارجية مو زينة (ليست جيدة) وغير مُطمئِنة. أما داخلياً فنعتقد -وفق ما عرض لنا- أن استعدادات الحكومة أفضل من السابق".

وأوضح: "نحتاج التصرُّف بحكمة، ومسؤولية تواجه ما نمر به من تحديات خارجية".

وبيَّن أنه "تمت مناقشة آخر التطورات الإقليمية واستعدادات الدولة في حال حدوث أي طارئ. وعقد مجلس الأمة جلسة سرية بموافقة الأغلبية الساحقة، وقدَّم وزير الخارجية عرضاً مدة ساعة ونصف الساعة بشأن مدى خطورة الوضع".

وترامب يأمل ألا يكون في طريقه للحرب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، إنه يأمل ألا تكون الولايات المتحدة في طريقها إلى حرب مع إيران.

وعندما سُئل إن كانت واشنطن ستخوض حرباً مع إيران، قال ترامب للصحفيين: "آمل ألا يحدث ذلك".

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، نقلاً عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية، لم تنشر أسماءهم، أن الرئيس دونالد ترامب أبلغ القائم بأعمال وزير الدفاع، باتريك شاناهان، أنه لا يريد خوض حرب مع إيران.

وقالت الصحيفة إن الرئيس أبلغ شاناهان بهذا التعليق الأربعاء 15 مايو/أيار 2019.

علامات:
تحميل المزيد