القوات الأمريكية ترفع حالة الاستعداد، وتحذر السفن التجارية من هجمات إيرانية محتملة في الشرق الأوسط

قالت الإدارة الأمريكية للملاحة البحرية إن إيران قد تستهدف سفناً تجارية أمريكية، من ضمنها ناقلات نفط، في أثناء إبحارها عبر الممرات المائية بمنطقة الشرق الأوسط، في إطار تهديد طهران باستهداف مصالح الولايات المتحدة بالمنطقة.

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/10 الساعة 19:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/10 الساعة 20:35 بتوقيت غرينتش
أحدث رد من جانب الولايات المتحدة على ما تراه تهديدا متناميا من قبل إيران/ رويترز

قالت الإدارة الأمريكية للملاحة البحرية إن إيران قد تستهدف سفناً تجارية أمريكية، من ضمنها ناقلات نفط، في أثناء إبحارها عبر الممرات المائية بمنطقة الشرق الأوسط، في إطار تهديد طهران باستهداف مصالح الولايات المتحدة ما جعل القوات الأمريكية في المنطقة ترفع من استعدادها.

وصرح مسؤول أمريكي لرويترز، الجمعة 10 مايو/ايار 2019، بأن وزير الدفاع الأمريكي بالإنابة باتريك شاناهان وافق على نشر جديد لصواريخ باتريوت في الشرق الأوسط، في أحدث رد من جانب الولايات المتحدة على ما تراه تهديدا متناميا من قبل إيران.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن قاذفات من طراز "بي-52" وصلت إلى قاعدة أمريكية في قطر. وكان الجيش الأمريكي قال إنها ستكون جزءاً من قوات إضافية بالشرق الأوسط.

ولدى الإعلان عن هذه الخطوة هذا الأسبوع، قال الجيش الأمريكي إنها تهدف إلى التصدي لما تقول إدارة الرئيس دونالد ترامب إنها "مؤشرات واضحة" على تهديد إيران للقوات الأمريكية هناك.

ووصفت الجمهورية الإسلامية المزاعم الأمريكية بوجود خطر، بأنها "معلومات مخابراتية كاذبة".

تزايد احتمالات استهداف إيران للمصالح الأمريكية

وقالت الإدارة الأمريكية للملاحة البحرية في مذكرة نُشرت، الخميس 9 مايو/أيار 2019، إن احتمالات اتخاذ إيران أو وكلائها في المنطقة إجراءات تستهدف مصالح الولايات المتحدة وشركائها تزايدت منذ بداية مايو/أيار 2019.

وأضافت أن تلك المصالح تشمل البنية التحتية لإنتاج النفط، بعد أن هددت طهران بإغلاق مضيق هرمز، الذي يمر منه نحو ثلث الخام المنقول بحراً في العالم.

وقالت إدارة الملاحة: "إيران ووكلاؤها قد يردُّون باستهداف السفن التجارية، وضمن ذلك ناقلات النفط، أو السفن الحربية الأمريكية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب أو الخليج".

وأضافت: "التقارير تشير إلى جاهزية إيرانية متزايدة لتنفيذ عمليات هجومية ضد القوات والمصالح الأمريكية".

وتمر الملايين من براميل النفط يومياً عبر الممرات البحرية من الدول المنتِجة في الشرق الأوسط إلى الأسواق العالمية.

وتزايد التوتر بين طهران وواشنطن منذ أن قررت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني قبل عام، وبدأت في إعادة فرض عقوبات صارمة على الجمهورية الإسلامية.

وهو ما جعل القوات الأمريكية ترفع حالة الاستعداد

وقال نائب الأميرال جيم مالوي، قائد الأسطول الأمريكي الخامس المتمركز في البحرين، لـ "رويترز"، الخميس، إن القوات الأمريكية رفعت حالة الاستعداد، رغم أن جيش بلاده لا يسعى إلى خوض حرب مع إيران ولا يُعِدُّ لذلك.

وقالت الإدارة الأمريكية للملاحة البحرية إنها تحثُّ السفن التي ترفع العَلم الأمريكي على التواصل مع الأسطول الخامس، الذي يتولى حماية السفن التجارية في المنطقة، قبل يومين على الأقل من الإبحار عبر مضيق هرمز.

وشددت واشنطن العقوبات المفروضة على إيران هذا الشهر (مايو/أيار 2019)، إذ ألغت الإعفاءات التي كانت تسمح لبعض الدول بشراء نفطها، بهدف وقف صادرات الخام الإيراني بالكامل.

وردَّت إيران بتخفيف القيود عن برنامجها النووي فيما يتعلق بمخزونات المواد النووية، لكنها ملتزمةٌ الحدود المنصوص عليها في الاتفاق النووي بالحد من أنشطة تخصيب اليورانيوم.

تحميل المزيد