مصر تحذر تركيا من التنقيب عن الغاز قرب حدود قبرص الغربية

حذرت مصر، نظيرتها التركية من إعلان الأخيرة نيتها البدء في أنشطة حفر غرب قبرص، بحثاً عن النفط والغاز مشيرة إلى أن ذلك يهدد الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/04 الساعة 17:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/04 الساعة 17:33 بتوقيت غرينتش
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي/ رويترز

حذرت مصر، نظيرتها التركية من إعلان الأخيرة نيتها البدء في أنشطة حفر غرب قبرص، بحثاً عن النفط والغاز مشيرة إلى أن ذلك يهدد الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت الخارجية المصرية في بيان رسمي السبت 4 مايو/أيار، إن جمهورية مصر العربية، تتابع باهتمام وقلق التطورات الجارية حول ما أُعلن بشأن نوايا تركيا البدء في أنشطة الحفر.

وقال البيان إن أي إجراءات أحادية من هذا القبيل سوف تهدد الاستقرار، مؤكداً على ضرورة التزام دول المنطقة بقواعد القانون الدولي وأحكامه.

بيان صحفي بشأن التطورات في منطقة شرق المتوسط***أكدت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم 4 مايو…

Gepostet von ‎الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية‎ am Samstag, 4. Mai 2019

كان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال في وقت سابق، السبت، إن من حق القبارصة الأتراك الحصول على جزء من احتياطيات النفط والغاز التي تنقب عنها قبرص، مندداً بالخطوة التي اتخذتها الأخيرة.

وتأتي تصريحات وزير الخارجية التركي، استكمالاً لما كان قد قاله في مارس/آذار 2019، من أن تركيا ستبدأ التنقيب عن النفط والغاز قرب قبرص في الأيام المقبلة، وسط نزاع بين أنقرة وقبرص اليونانية.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بلاده ستبدأ خلال الفترة القادمة، عمليات التنقيب في محيط جزيرة قبرص عبر سفينتين.

وتتنازع تركيا وحكومة قبرص اليونانية حقوق التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط.

علامات:
تحميل المزيد