زعيم «داعش» يظهر من جديد.. تسجيل مصور للبغدادي هو الأول منذ 5 سنوات

ظهر زعيم تنظيم داعش ​أبو بكر البغدادي،​ في تسجيل مصور جديد للتنظيم للمرة الأولى منذ عام 2014، نشرته مؤسسة "الفرقان" التابعة للتنظيم ووصلت مدته إلى 18 دقيقة، على منصاتها بمنصة تليغرام.

عربي بوست
تم النشر: 2019/04/29 الساعة 16:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/29 الساعة 19:23 بتوقيت غرينتش
آخر ظهور للبغدادي كان قبل 5 سنوات/ رويترز

ظهر زعيم تنظيم داعش ​أبو بكر البغدادي،​ في تسجيل مصور جديد للتنظيم للمرة الأولى منذ عام 2014، نشرته مؤسسة "الفرقان" التابعة للتنظيم، الإثنين 29 أبريل/نيسان 2019، ووصلت مدته إلى 18 دقيقة، على منصاتها بمنصة تليغرام.

وقال البغدادي في المقطع المصور، إن المعركة في الباغوز بسوريا انتهت، وأضاف أن التنظيم سيثأر لقتلاه وأسراه.

وفي الفيديو الذي يحمل عنوان "في ضيافة أمير المؤمنين"، يظهر زعيم داعش أبو بكر البغدادي بلحية طويلة بيضاء ومحنّاة على الأطراف، واضعاً منديلاً أسود على رأسه، ويفترش الأرض إلى جانب آخرين أخفيت وجوههم.

وليس واضحا تاريخ تصوير الفيديو، غير أن زعيم داعش أبو بكر البغدادي يقول في بدايته إن "معركة الباغوز انتهت"، في إشارة إلى طرد التنظيم من آخر جيوبه في شرق سوريا قبل ما يقارب الشهر.

ذكر نص مكتوب في بداية التسجيل، أنه مسجل في وقت سابق من أبريل/نيسان 2019. وظهر البغدادي جالساً على الأرض وهو يتحدث إلى أعضاء بالتنظيم. وظهر بعض المساعدين وهم يستمعون إليه ووجوههم مغطاة.

وبدا زعيم داعش أكبر سناً بفارق بسيط عن صوره في عام 2014، عندما وقف على منبر مسجد بالموصل عام 2014، ليعلن الخلافة في أراضٍ بالعراق وسوريا.

زعيم "داعش" يتحدث عن تفجيرات سريلانكا

وفي المقطع المنشور الإثنين 29 أبريل/نيسان 2019، ظهر البغدادي بلحية طويلة مرتدياً جلباباً أسود وسترة بُنية. ولم يتسنَّ التحقق من صحة التسجيل بشكل مستقل.

وتضاربت التقارير بشأن ما إذا كان البغدادي لا يزال حياً. لكن مصادر أمنية قالت مؤخراً، إن من المعتقد أنه يختبئ في منطقة نائية بالعراق أو سوريا.

وذكر زعيم داعش أبو بكر البغدادي في الشريط المصور، أن مقاتلي "الدولة الإسلامية" نفذوا 92 عملية بثماني دول؛ "ثأراً لإخوانهم في الشام"، وأضاف أن معركة "الدولة الإسلامية"، اليوم، هي معركة استنزاف ومطاولة للعدو.

وأشار زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي إلى أن تفجيرات عيد القيامة في سريلانكا جاءت انتقاماً لخسائر "الدولة الإسلامية" في الباغوز السورية.

وظهر زعيم داعش البغدادي للمرة الأولى في تسجيل من مسجد النوري الكبير في الموصل أثناء أدائه صلاة الجمعة في يوليو/تموز عام 2014.

تحميل المزيد