السعودية تُسقط الجنسية عن حمزة أسامة بن لادن عن نجل زعيم القاعدة السابق

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/01 الساعة 14:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/01 الساعة 14:10 بتوقيت غرينتش

أسقطت المملكة العربية السعودية الجنسية السعودية عن حمزة أسامة بن لادن نجل زعيم تنظيم القاعدة السابق، بعد ساعات من إعلان الولايات المتحدة عن مكافأة قيمتها مليون دولار لمن يدلي لمعلومات تقود لإلقاء القبض عليه.

وذكرت تقارير إعلامية سعودية، الجمعة 1 مارس/آذار 2019، أن وزارة الداخلية أعلنت صدور أمر ملكي بالموافقة على إسقاط الجنسية عن نجل زعيم القاعدة السابق، وأحد أهم المطلوبين للولايات المتحدة.

وأضافت أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمر بإسقاط الجنسية عن حمزة أسامة بن لادن من السجلات الرسمية السعودية، شهر فبراير/شباط 2019.

مليون دولار لمن يُبلغ عن حمزة أسامة بن لادن نجل زعيم القاعدة

وعرضت الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة، مليون دولار لمن يقدم معلومات تُسهم في القبض على حمزة نجل أسامة بن لادن، الزعيم السابق لتنظيم القاعدة، الذي ترى واشنطن أنه يبرز كزعيم جديد للتنظيم.

وكان حمزة قد نشر رسائل صوتية ومرئية يدعو فيها أتباع التنظيم إلى مهاجمة الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين انتقاماً لمقتل والده.

وتزوّج حمزة ابنةَ محمد عطا الذي اختطف إحدى طائرات الركاب الأربع التي استُخدمت في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 وصدمها في أحد برجَي مركز التجارة العالمي في نيويورك.

وأكد الزواجَ الأخوان غير الشقيقين لأسامة بن لادن أثناء مقابلةٍ مع صحيفة The Guardian البريطانية، إذ قال أحمد وحسن العطاس إنهما يعتقدان أن حمزة تولّى موقعاً كبيراً داخل تنظيم القاعدة، وأنه يهدف للانتقام لمقتل والده، الذي أُردي قتيلاً أثناء هجوم للجيش الأمريكي في باكستان قبل 7 سنوات.

وحمزة بن لادن هو ابن إحدى زوجات أسامة الثلاث المتبقيات على قيد الحياة، خيرية صابر، التي كانت تعيش مع زوجها في مُجمَّع بمدينة أبوت آباد، قرب قاعدة عسكرية باكستانية كبيرة حين قُتِل.

وأصدر حمزة منذ ذلك الحين بيانات علنية يحضّ فيها أتباعه على شن حربٍ على واشنطن ولندن وباريس وتل أبيب، ويُنظَر إليه باعتباره نائب الزعيم الحالي للتنظيم الإرهابي، أيمن الظواهري.

تحميل المزيد