مصر تنفذ حكم الإعدام بحق 9 من المدانين بقتل النائب العام السابق

قال موقع "سكاي نيوز" إن مصر نفذت حكم الإعدام بحق 9 من المدانين بقتل النائب العام السابق هشام بركات، في خبر عاجل دون إيضاح المزيد من التفاصيل.

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/20 الساعة 09:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/04/09 الساعة 18:30 بتوقيت غرينتش

قال مصدر بوزارة الداخلية المصرية، الأربعاء 20 فبراير/شباط 2019، إن مصلحة السجون نفذت صباحاً حكم الإعدام شنقا بحق تسعة متهمين باغتيال النائب العام السابق هشام بركات.

وقال المصدر -في تصريح للصحفيين نقلته وسائل إعلام مصرية ووكالات أنباء- إن الحكم نُفذ داخل سجن استئناف القاهرة بحق المحكوم عليهم، وحضر التنفيذ عضو من النيابة العامة، وطبيب شرعي، ورجل دين، وعدد من ضباط مصلحة السجون.

مصر تنفذ حكم الإعدام

ونُفِّذ الحكم داخل سجن استئناف القاهرة بحق كل من: "أحمد طه، أبوالقاسم أحمد، أحمد جمال حجازي، محمود الأحمدي، أبوبكر السيد، عبدالرحمن سليمان، أحمد محمد، أحمد محروس سيد، وإسلام محمد".

ووفق المصدر، انتهى تنفيذ الأحكام بعد ثلاث ساعات ونصف، إذ انتهى إعدام الشباب التسعة في التاسعة والنصف صباحاً، وجرى نقل الجثث بواسطة سيارات إسعاف إلى مشرحة الطب الشرعي في منطقة "زينهم" بالسيدة زينب في القاهرة تمهيداً لتسليمهم لذويهم.

يأتي ذلك بعد ساعات من المناشدات الحقوقية لوقف تنفيذ الحكم الصادر في 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، بعد رفض الطعون المقدمة منهم.

وذلك مع ورود أنباء لأسر الشباب الـ9 عن قيام إدارة السجن بنقلهم من السجن تمهيداً لإعدامهم.

"العفو الدولية" تناشد لوقف تنفيذ الإعدام

وفي ساعات متأخرة من مساء الثلاثاء 19 فبراير/شباط 2019، أصدرت منظمة العفو الدولية بياناً تطالب فيه بوقف تنفيذ الحكم ضد الشباب التسعة.

وأكدت أنهم نُقلوا من زنازينهم إلى سجن الاستئناف استعداداً لتنفيذ أحكام الإعدام، مشيرة إلى أن الشباب اختفوا عنوة وتعرضوا للتعذيب للاعتراف بالجريمة التي وقعت في يونيو/حزيران 2015.

كما علق مستشار الرئيس التركي، ياسين أقطاي، على مواصلة السلطات المصرية ما وصفه بالإبادة بحق معتقلين سياسيين في مصر.

ابنة النائب العام تؤكد براءة الشباب

وخلال الساعات المنصرمة، شارك الآلاف على فيسبوك تدوينة لحساب يحمل اسم ابنة النائب العام المصري هشام بركات، جاء فيها، أنها علمت أن هناك شباباً سيتم إعدامهم ظلماً في قضية اغتيال والدها، مؤكدة أن لا علاقة لهم بالحادثة.

وبينما تفاعل الآلاف بإعادة نشر تدوينة مروى بركات على فيسبوك، شكّك متابعون بأنها من كتبت المنشور، وقال آخرون إن الحساب ربما سيطر عليه قراصنة بعدما اخترقوا حسابها.

كما أنه ليس من الواضح ما إن كان الحساب (غير الموثّق) هو بالأساس لمروى بركات ابنة النائب العام المصري.

ورغم أن المنشور الذي نُشر فجر الأربعاء 20 فبراير/شباط 2019 حظي بكم كبير من الإعجاب وإعادات النشر، إلا أنه لا يوجد عليه سوى تعليق واحد حتى اللحظة، وهو لحساب غير فعّال حسبما يظهر فيسبوك.

ولم يتسن لـ"عربي بوست" التأكد من صحة نشر مروى بركات هذه التدوينة على فيسبوك، مع العلم أن هذا الحساب كان قد نشر في الفترة الماضية منشورات كثيرة تتحدث فيها مروى بركات عن والدها الراحل

شهادة امام الله عرفت ان في شباب في قضية اغتيال بابا هيتعدموا قريبانا هقول اللي جوايا وامري لله لان دي ارواح ناس زي روح…

Gepostet von Marwa Hesham Barakat am Dienstag, 19. Februar 2019

علامات:
تحميل المزيد