“الصليب يجمعنا في أوروبا”.. تصريح لوزير خارجية إيطاليا يثير ردود أفعال واسعة

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/27 الساعة 09:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/27 الساعة 09:20 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاجاني / رويترز

قال وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاجاني، إن "القاسم المشترك الذي يربط أوروبا كلها هو المسيحية"، وذلك في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر، الأحد 25 يونيو/حزيران 2023، ولاقت تفاعلاً بين الناشطين عبر مواقع التواصل في العالم العربي.

وأضاف تاجاني في التغريدة ذاتها: "من روما إلى برلين، ومن باريس إلى لشبونة، ومن مدريد إلى أثينا وحتى دول البلطيق، سنجد دائماً الصليب، نحن ندافع عن قيمنا وهويتنا وجذورنا".

وتفاعل ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع تغريدة الوزير الإيطالي، حيث قال جمال سلطان: "رحم الله المفكر البوسنوي الكبير علي عزت بيجوفيتش، الذي قالها لهم صريحة قبل 43 عاماً في كتابه "الإسلام بين الشرق والغرب": ستظل أوروبا تفكر في إطار الاختيارات المسيحية..".

وأضاف: "وليت المستنيرين العرب، المترعين غطرسة وانتفاخاً وتعالياً، يكونون أقل عدوانية وهم يعلقون على العربي المسلم عندما يدافع عن قيمه وهويته وجذوره".

بينما اعتبر مغرد آخر اسمه فهد أن "معظم حكام العرب يتنصّلون من الإسلام!".

وعلق عثمان عثمان متسائلاً: "تصريح "صليبي".. فأين علمانيتكم؟".

وقال وسام العامري إن "هذه هي أوروبا المسيحية الصليبية بلسان وزير خارجية إيطاليا، وسلموا لي على #العلمانية والعلمانيين، وخاصة #السعودية و #الامارات "وسفيرهم المتصهين يوسف العتيبة" الذين يلهثون سُراعاً لتطبيق العلمانية وفرضها بصورة قسرية على منطقتنا العربية".

يُشار إلى أن وزير الخارجية الإيطالي الحالي تاجاني (70 عاماً) كان ضابطاً في الجيش، وانضم في شبابه إلى الجبهة الشبابية الملكية، وهي منظمة طلابية تابعة للاتحاد الملكي الإيطالي، وكان ينادي دائماً بعودة عائلة سافوي المالكة من المنفى.

كما عمل تاجاني رئيساً للبرلمان الأوروبي بين 2017 و2019، وفي التسعينيات كان تاجاني ناطقاً باسم رئيس الوزراء آنذاك سيلفيو بيرلسكوني، وخاض بعد ذلك الانتخابات ليكون عمدة على روما لكنه خسر فيها.

تحميل المزيد