ارتفاع الحرارة يشعل 50 حريقاً في اليونان.. النار التهمت عشرات المنازل ومئات السكان يهربون (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/24 الساعة 17:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/24 الساعة 17:53 بتوقيت غرينتش
الحرائق في أوروبا / Getty images

أجْلت السلطات اليونانية مئات السياح والسكان من جزيرة ليسبوس، السبت، 23 يوليو/تموز 2022، بعدما دمر حريق غابات منازل في قرية فاتيرا، وكان ما زال يمتد  منذ يومين.

حسبما نشرت وكالة فرانس برس في تقريرها يوم الأحد 24 يوليو/تموز 2022 تسبب الحريق في سحب دخان كثيفة، وأدى إلى حجب أشعة الشمس، بينما اشتعلت النيران على مسافة أمتار قليلة من المنازل، مما أجبر السكان على الفرار، بينما حاول آخرون حماية منازلهم.

حرائق هائلة في اليونان 

امتد الحريق، الذي اندلع الساعة 10 صباحاً بالتوقيت المحلي (08:00 بتوقيت غرينتش) السبت، على جبهتين، إحداهما في اتجاه قرية فريسا والأخرى داخل قرية فاتيرا. ونشر رجال الإطفاء 9 طائرات ومروحية لمكافحة الحريق.

فيما تشهد اليونان اليوم الأول من موجة حر يُتوقع أن تستمر 10 أيام وأن تصل الحرارة إلى 42 درجة مئوية في بعض المناطق، مما يثير مخاوف من اشتعال مزيد من الحرائق، وأفادت سلطات الإطفاء أن 53 حريقاً اندلع خلال 24 ساعة.

حيث ذكرت وكالة الأنباء اليونانية أن رئيس بلدية ليسبوس- ويست، أمر بإخلاء المنتجع السياحي المزدحم كإجراء احترازي، بناء على نصيحة رجال الإطفاء. 

ولم يحدد المسؤول عدد من تم إجلاؤهم، لكن عدة حافلات وقوارب صغيرة شاركت في العملية. ودمرت النيران منزلين على الأقل، بحسب تلفزيون (إي آر تي) الحكومي.

مكافحة الحرائق

في سياق ذي صلة، أمضى رجال الإطفاء السبت، كذلك يومهم الثالث في مكافحة حريق عنيف في حديقة داديا الوطنية، وهي أحد أكبر مواقع الغابات في أوروبا، وتشتهر بنسورها في منطقة إيفروس شمال شرقي اليونان.

قال الناطق باسم رجال الإطفاء إن الحريق كان "شديد الصعوبة"، لكنه "يبدو بوضع أفضل في الشمال الشرقي". ونُشر 320 إطفائياً و68 عربة منذ مساء الجمعة، وأيضاً 13 فريقاً ميدانياً وعدد كبير جداً من الإطفائيين المتطوعين.

إلى جانب ذلك، تعمل 6 مروحيات قاذفة للمياه و9 مروحيات في الأجواء، لكن الدخان الكثيف وقلة الرياح بالإضافة إلى الرطوبة العالية خلال الليل، أدت إلى إعاقة جهود طائرات الإطفاء.

الحريق يلتهم الغابات

التهم حريق غابات في الجبال القريبة من أثينا، منازل وأجبر مئات الأشخاص على إخلاء مساكنهم. وفي 2018، شهدت اليونان أسوأ كارثة حرائق غابات في ضاحية ماتي الساحلية وتسبب أحدها بمقتل 102 شخص.

أما في شبه جزيرة بيلوبونيز، اندلع أمس حريق جديد قرب كوروني، وأجبر سكان قرية خريسوكيلاريا المجاورة على إخلاء منازلهم في وقت مبكر من المساء.

جدير بالذكر أنه وفي عام 2021 دمّرت موجة الحر وحرائق الغابات 103 آلاف هكتار وأسفرت عن مقتل 3 أشخاص في اليونان. ويُعد ارتفاع درجات الحرارة نتيجة مباشرة لأزمة المناخ- وفق علماء- مع زيادة شدة انبعاثات الغازات الدفيئة ومدتها وتواترها.

تحميل المزيد