تحوَّلت لكرة نار كبيرة.. طائرة “بوينغ 737” الصينية هوت من السماء لتتناثر إلى أشلاء صغيرة “فيديو”

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/22 الساعة 17:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/22 الساعة 17:05 بتوقيت غرينتش
صورة لموقع تحطم طائرة بوينغ الصينية/ رويترز

قالت صحيفة The Times البريطانية في تقرير نشرته يوم الثلاثاء 22 مارس/آذار 2022 إن طائرة ركاب صينية اصطدمت بجانب جبل في مقاطعة قوانغتشو، في أول كارثة جوية تشهدها البلاد منذ أكثر من عقد.

إذ التُقِطَت صورٌ ومقاطع فيديو لطائرة "بوينغ 737-800" تابعة للخطوط الجوية الصينية الشرقية، التي كانت تقل 132 شخصاً، وهي تهوي من السماء بسرعة من ارتفاع 29000 قدم (8.8 كيلومتر). وبحسب التقارير، وصلت إلى سرعة 700 ميل في الساعة (1126 كيلومتراً) قبل الاصطدام؛ مما حوّلها إلى كرة نارية كبيرة.

صور لحطام الطائرة الصينية 

تُظهِر الصور من موقع التحطم حفرة ضخمة نجمت عن اصطدام الطائرة وشظاياها الصغيرة. ويُعتقَد أنَّ الجانب السفلي من الجناح الأيمن هو الجزء الكبير الوحيد المتبقي من الحطام.

من جانبها، قالت شركة الخطوط الجوية China Eastern إنَّ سبب تحطم الطائرة قيد التحقيق. فيما استبعد خبراء الطيران أنَّ تحطماً من هذا النوع قد جاء نتيجة فشل في المحرك أو عطل فني. وقالت مصادر إنَّ قتل طيار أو خطف الطائرة سيكون من بين الخيوط التي ينظر فيها التحقيق.

كانت الطائرة متجهة من مدينة كونمينغ في جنوب غرب الصين، عاصمة مقاطعة يوننان، إلى قوانغتشو، عاصمة مقاطعة قوانغدونغ.

فيما تبلغ الفترة الزمنية من بداية هبوط الطائرة السريع من ارتفاع التطواف (الطيران في خط مستقيم) عند 29100 قدم (8.86 كيلومتر) حتى تحطمها دقيقة واحدة فقط. وفي أسرع نقطة هبوط نحو الأرض كانت الطائرة تقطع مسافة 31000 قدم (9.4 كيلومتر) في الدقيقة.

600 عامل يحاولون الإنقاذ

كان رجال الإطفاء من خدمة قوانغشو أول من تواجد في مكان الحادث وشرعوا في مكافحة الحريق. ولاحقاً، وصل عدد عمال الطوارئ في الموقع إلى أكثر من 600 عامل، بينما سارعت إدارة الطيران المدني الصينية إلى نقل محققي الحوادث الجوية إلى مكان الحادث.

من جانبه، قال الرئيس شي جين بينغ إنه "صُدِم" بالحادث وأمر على الفور بإجراء تحقيق في السبب.

كذلك فقد قال أحد الشهود لوسائل إعلام حكومية في البلاد: "الطائرة انخفض ارتفاعها في السماء. لقد كانت بعيدة، لكن يمكنني القول بوضوح إنها طائرة. لم يكن هناك دخان يتصاعد منها أثناء النزول. سقطت في الجبال وانفجرت. ثم تصاعد دخان كثيف".

في حين التقطت شركة تعدين قريبة مقطع الفيديو الذي يوضح الطائرة وهي تغوص بمقدمتها نحو الأرض. وقال موظف إنه كان يعمل في منجم عندما سمع دوي انفجار، مضيفاً: "اعتقدت أنَّ شخصاً ما يشعل الألعاب النارية في مكان قريب. لكن اتضح الأمر سريعاً. لم أكن أتوقع أن يكون ذلك حادث تحطم طائرة".

خط ساخن لأقارب الضحايا 

كان عمر الطائرة المحطمة، من طراز "بوينغ 737-800″، 6 سنوات ونجحت الثلاثاء 22 مارس/آذار 2022، في تشغيل رحلتين قبل تحطمها. وأنشأت شركة الطيران خطاً ساخناً للأقارب المفجوعين.

من جانبه، قال لي شياو جين، خبير طيران صيني: "عادةً ما تكون الطائرة على وضع الطيران الآلي أثناء التطواف؛ لذلك من الصعب جداً فهم ما حدث. من وجهة نظر فنية، شيء من هذا القبيل لا ينبغي أن يحدث".

في المقابل أغلقت أسهم شركة الطيران China Eastern Airlines في هونغ كونغ منخفضة بنسبة 6.5% في أعقاب الانهيار، في حين تراجعت أسهمها المدرجة في الولايات المتحدة بنسبة 17% في تعاملات ما قبل السوق.

عطفاً على الحادث، فقد أفادت وسائل إعلام حكومية بأنَّ شركة China Eastern أوقفت أسطولها القوي من طائرات "بوينغ 737-800″، الذي يضم 109 طائرات، بعد تحطمها. 

في حين تُبَث نظريات مختلفة من التخريب والانتحار إلى فشل في بنية الطائرة أو فقدان السيطرة؛ لتفسير سبب سقوط الرحلة رقم MU-5735 من ارتفاع التطواف على 5 أميال (8 كيلومترات) نحو الأرض.

كذلك يجب أن يشرح مسجلا الرحلة من طائرة "بوينغ 737" تسلسل الأحداث، إذا كانا لا يزالان في حالة سليمة، لكن في الوقت الحالي، لن يكون لدى المحققين سوى أدلة من الحطام ومسار الرحلة، والفيديوهات الملتقطة للحادث.

تحميل المزيد