بايدن يستقبل عائلة فلويد لأول مرة في ذكرى وفاته.. وشقيقته تتهمه بعدم الوفاء بوعوده

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/26 الساعة 07:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/26 الساعة 07:43 بتوقيت غرينتش
إحياء الذكرى الأولى لمقتل جوج فلويد/ رويترز

شهدت الولايات المتحدة، الثلاثاء 25 مايو/أيار 2021، فعاليات إحياءً للذكرى الأولى لمقتل الأمريكي من أصحاب البشرة السوداء، جورج فلويد، على يد ضابط شرطة في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا (شمال)، ما أثار احتجاجات مناهضة للعنصرية، وذلك في الوقت الذي استقبل فيه البيت الأبيض لأول مرة أقارب فلويد، والتقوا مع الرئيس جو بايدن ومع المشرعين في مبنى الكابيتول لحثهم على إقرار تشريع لإصلاح الشرطة باسم فقيدهم.

كان مقتل جورج فلويد قد فجّر حالة من اليقظة الوطنية بشأن الظلم العنصري في الولايات المتحدة، وأصبح فلويد، الرجل الأسود البالغ من العمر 46 عاماً والذي توفي مكبل اليدين بعدما جثم شرطي أبيض على رقبته في أحد شوارع مينيابوليس، رمزاً لحركة وطنية ضد وحشية الشرطة وتحيزها في نظام العدالة الجنائية الأمريكي.

ضغوط لإقرار تشريع "فلويد"

استغل أقارب فلويد زيارتهم إلى واشنطن في ذكرى وفاته للضغط على بايدن والكونغرس لسن تشريع يضمن أن تعامل سلطات إنفاذ القانون الأقليات معاملة عادلة.

يذكر أنه في مارس/آذار، أقر مجلس النواب ذو الأغلبية الديمقراطية مشروع قانون، يُطلق عليه قانون جورج فلويد للعدالة في الشرطة، لحظر أساليب مثيرة للجدل تستخدمها الشرطة مثل "الإمساك بالخنق" وتسهيل مقاضاة أفراد الشرطة بتهمة السلوك غير القانوني.

إحياء الذكرى الأولى لمقتل جوج فلويد/ رويترز
إحياء الذكرى الأولى لمقتل جوج فلويد/ رويترز

وتعمل مجموعة من أعضاء الكونغرس من الحزبين للتوصل إلى حل وسط لكسب ما يكفي من الدعم الجمهوري لضمان تمريره في مجلس الشيوخ، حيث يتمتع الديمقراطيون بهامش سيطرة ضئيل للغاية.

من جانبه قال فيلونيس، شقيق فلويد في البيت الأبيض، بعد أن التقى هو وخمسة من أفراد الأسرة ببايدن ونائبته كمالا هاريس: "إذا كان بإمكانك سن قوانين اتحادية لحماية الطائر (الوطني)، وهو النسر الأصلع، فيمكنك سن قوانين اتحادية لحماية الملونين".

أما بايدن وقبل لحظات من مغادرته البيت الأبيض بطائرة هليكوبتر عائداً إلى مسقط رأسه في ولاية ديلاوير، قال للصحفيين إنه تحدث إلى المفاوضين بشأن مشروع القانون، وإنه "يأمل في التوصل لاتفاق بعد عطلة يوم الذكرى".

كما أكد بايدن، في بيان أصدره البيت الأبيض، ضرورة التحرك، قائلاً: "كانت المعركة من أجل روح أمريكا بمثابة شد وجذب مستمرين بين المثل العليا الأمريكية المتمثلة في أننا جميعاً خلقنا متساوين، والواقع القاسي المتمثل في أن العنصرية مزقتنا لفترة طويلة".

فعاليات أُقيمت في ذكرى مقتل فلويد

في الوقت ذاته أقيمت العديد من الفعاليات بهذه المناسبة، في الشارع الذي قُتل فيه فلويد، بمدينة مينيابوليس، فضلاً عن بعض مدن الولايات المتحدة، وممثلياتها الموجودة بالخارج، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول التركية.

كما أشار مصدر إلى أن هناك حفل تأبين شهده ميدان "جورج فلويد" بمدينة مينيابوليس، الذي يحمل اسم ضحية الشرطة المذكور، هذا إلى جانب فعاليات بمدن أخرى من بينها نيويورك، ولوس أنجلوس، فضلاً عن عدد من ممثليات الولايات المتحدة بالخارج.

إحياء الذكرى الأولى لمقتل جوج فلويد/ رويترز
إحياء الذكرى الأولى لمقتل جوج فلويد/ رويترز

وفي حفل التأبين الذي أقيم عند تقاطع شارع شيكاغو مع شارع "38" الذي قُتل فيه فلويد بمدينة مينيابوليس، شارك أفراد من عائلة فلويد، ورئيس بلدية مينيابوليس، جاكوب فري، وعدد آخر من المواطنين، والنشطاء، والموسيقيين الذين يعيشون بالمنطقة.

أما  بردغيت فلويد، شقيقة فلويد، فقالت في كلمة لها خلال الفعالية إن الرئيس جو بايدن لم يفِ بوعوده، مضيفة: "يجب تمرير مشروع القانون ذلك (في إشارة لمشروع قانون جورج فلويد الذي ينص على إجراء إصلاح شامل للشرطة الأمريكية)، نحن لا نريد مشروعاً مخففاً".

تحميل المزيد