الشرطة تُعلن إعادة فتح مسجدَي مجزرة نيوزيلندا

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/21 الساعة 15:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/21 الساعة 15:14 بتوقيت غرينتش
A policeman patrols outside Masjid Al Noor mosque after Friday's mosque attacks in Christchurch, New Zealand, March 16, 2019. REUTERS/Jorge Silva

أعلنت الشرطة النيوزيلندية أنها ستُعيد، الجمعة 22 مارس/آذار 2019، فتحَ مسجدي مجزرة نيوزيلندا في مدينة "كرايستشرش"، اللذَين شهِدا هجوماً إرهابياً أودى بحياة 50 شخصاً.

وقالت الشرطة في بيان، الخميس 21 مارس/آذار 2019: "سيَفتح مسجدا مدينة كرايستشرش مجدداً أبوابَهما أمام المصلين".

وأضافت: "كما هو متوقع ستتم إعادة فتح المسجد الواقع في "لينوود أفنيو" أمام المصلين الليلة، قبل وقت صلاة الجمعة. أما المسجد الثاني الواقع في "دينز أفنيو" فسيَفتح أبوابَه أمام المصلين الجمعة".

وأوضح البيان أنَّ "الشرطة أكملت معاينتها وتحقيقها داخل مسجدي مجزرة نيوزيلندا لكنها ستحتفظ بوجودها هناك في الأيام المقبلة".

وقال جمال فودة، إمام مسجد النور، في تصريح صحفي إنه "يتوقع أن ينضمَّ ما بين 3 إلى 4 آلاف شخص إلى صلاة الجمعة"، بحسب صحفية "الغارديان" البريطانية.

فتح مساجد نيوزيلندا أمام المواطنين من جميع الأديان

وتفتح مساجد مدينة أوكلاند، كبرى مدن نيوزيلندا أبوابَها، الجمعة، أمام المواطنين من جميع الأديان، لإظهار التضامن مع ضحايا مجزرة المسجدين.

وذكر موقع الإذاعة الوطنية "راديو نيوزيلندا" أن الجالية المسلمة ستفتح مسجدَي بونسونباي، ورانوي، ومركز نورث شور الإسلامي، ومسجد أبوبكر الصديق في أوكلاند، أمام الناس من جميع الأديان، للانضمام إليهم، وإظهار تضامنهم.

وأشار الموقع إلى أن هناك سكاناً محليين ما زالوا يأتون إلى مسجدي مجزرة نيوزيلندا والمساجد الأخرى في البلاد لوضع أكاليل من الورد، تعبيراً عن تضامنهم مع ضحايا الهجوم الإرهابي.

يشار إلى أنه في وقت سابق، اليوم، دعت رئيسة الوزراء النيوزيلندية، جاسيندا أرديرن، إلى رفع الأذان والوقوف دقيقتَي صمت، الجمعة، إجلالاً لأرواح الضحايا.

وقالت أرديرن: سنعلن الوقوف دقيقتي صمت يوم الجمعة، تماشياً مع رغبة الكثيرين، في إظهار الدعم للجالية المسلمة. وأضافت: كما سنبثّ الأذان على نطاق البلاد عبر التلفزيون والإذاعة الوطنيين.

حظر الأسلحة بعد مجزرة نيوزيلندا

قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، الخميس 21 مارس/آذار 2019، إنه سيجري حظر البنادق نصف الآلية والهجومية مثل التي يستخدمها الجيش بموجب قوانين أكثر صرامة بشأن حيازة الأسلحة، في أعقاب مقتل 50 شخصاً في أسوأ حادث قتل جماعي بالرصاص في تاريخ البلاد.

وأضافت أرديرن أنها تتوقع صدور القانون الجديد بحلول 11 أبريل/نيسان 2019، وإقرار آلية لاستعادة الأسلحة المحظورة.

ومضت تقول: "الآن، وبعد ستة أيام من الهجوم على مسجدي مجزرة نيوزيلندا نُعلن حظراً في نيوزيلندا على جميع البنادق نصف الآلية والهجومية، على غرار التي يستخدمها الجيش".

والجمعة الماضي، استهدف هجوم دموي مسجدي مجزرة نيوزيلندا بـ "كرايستشرش"، قتل فيه 50 شخصاً، أثناء تأديتهم الصلاة، وأصيب 50 آخرون.