تنفيذ الدفعة السابعة من صفقة التبادل.. الاحتلال يفرج عن 30 فلسطينياً جلهم أطفال مقابل 8 أسرى إسرائيليين

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/30 الساعة 21:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/30 الساعة 23:27 بتوقيت غرينتش
الصليب الأحمر يتسلم محتجزين إسرائيليين من غزة بعد اتفاق تبادل الأسرى السابق / رويترز

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أن منظمة "الصليب الأحمر" تسلمت 6 محتجزين إسرائيليين من قطاع غزة، ضمن الدفعة السابعة من صفقة تبادل الأسرى بموجب تمديد الهدنة الإنسانية التي بدأت الأسبوع الماضي.

وقال جيش الاحتلال إن المحتجزين الذين أفرجت عنهم المقاومة الفلسطينية، "في طريقهم إلى إسرائيل"، حيث خرجت سيارات الصليب الأحمر من معبر رفح بعد تسلّم المحتجزين من كتائب القسام.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، مساء الخميس، إنه "تم احتساب المواطنتين الروسيتين المفرج عنهما (أمس) الأربعاء، ضمن قائمة الدفعة السابعة".

أضاف أن المفرج عنهم من الإسرائيليين المحتجزين في غزة اليوم يضمون اثنين من القاصرين، و6 نساء من مزدوجي الجنسية، مكسيكية، وروسية، وأوروغوانية.

وأوضح المسؤول القطري أنه "حسب  التزامات اليوم السابع من اتفاق الهدنة، اليوم تم الإفراج عن 30 فلسطينياً، مقابل الإفراج عن 10 رهائن في غزة. حيث تم احتساب المواطنتين الروسيتين اللتين تم الإفراج عنهما يوم أمس (الأربعاء) ضمن هذه القائمة".

أضاف: "يتضمن الفلسطينيون المفرج عنهم من السجون الإسرائيلية 23 قاصراً و7 نساء".

وبوساطة قطرية مصرية أمريكية، بدأت في 24 نوفمبر/تشرين الثاني، هدنة مؤقتة لأربعة أيام بين إسرائيل وحركة "حماس"، تم تمديدها يومين إضافيين، ثم مددت مساء الأربعاء، ليوم إضافي. 

وتنص الهدنة على وقف مؤقت لإطلاق النار، وتبادل أسرى، وإدخال مساعدات إنسانية للقطاع، حيث يعيش 2.3 مليون فلسطيني تضرروا من الحرب.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على القطاع خلّفت دماراً هائلاً في البنية التحتية والمستشفيات وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

تحميل المزيد