“مقزّزة وجريمة حرب”.. هيومن رايتس ووتش تهاجم تصريحات لوزير دفاع الاحتلال بشأن حصار غزة

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/09 الساعة 19:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/09 الساعة 19:59 بتوقيت غرينتش
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت/الأناضول

وصفت منظمة "هيومن رايتس ووتش" تصريحات لوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، بأنها "مقززة"، مشيرة إلى أن "حرمان السكان في أراضٍ محتلة من الغذاء والكهرباء عقاب جماعي وجريمة حرب".

كان غالانت أمر في وقت سابقٍ الإثنين، بفرض "حصار شامل" على قطاع غزة، وأضاف خلال اجتماع تقييم في القيادة الجنوبية لجيش الاحتلال: "نفرض حصاراً كاملاً على مدينة غزة. لا كهرباء ولا طعام ولا ماء ولا وقود. كل شيء مغلق. نحن نحارب حيوانات بشرية ونتصرف وفقاً لذلك"، وفق تعبيره.

وقال في وقت لاحقٍ اليوم، إنه وجّه بتكثيف الهجمات على قطاع غزة؛ "للقضاء على جميع أهداف حماس"، تزامناً مع قصف عنيف يشنه الطيران الحربي الإسرائيلي على القطاع، هو الأعنف منذ السبت، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية. 

الاحتلال يدمر مسجد العباس في غزة/الأناضول
الاحتلال يدمر مسجد العباس في غزة/الأناضول

ولدى زيارته قاعدة قيادة سلاح الجو في "الكريا" بتل أبيب، قال غالانت: "أمرت أنا ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الأركان هرتسي هاليفي بزيادة كبيرة في شدة الهجمات على قطاع غزة". 

بحسب غالانت، فإن "الهدف الرئيسي هو القضاء على جميع أهداف حماس"، في إشارة إلى ما تسميه دولة الاحتلال بـ"بنك الأهداف"، وأضاف أن "هذه حرب من أجل مستقبلنا، وتحصيل الثمن الباهظ من العدو شرط ضروري لوجودنا في المنطقة". 

وتشنّ طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارات مكثفة و"غير مسبوقة" على قطاع غزة المحاصر، يقول ناشطون إنها لم تهدأ طيلة اليوم الإثنين 9 أكتوبر/تشرين الأول 2023، في سلسلة من عمليات القصف المكثف منذ السبت، الـ7 من الشهر الحالي، إثر بدء معركة "طوفان الأقصى" التي بدأتها المقاومة الفلسطينية.

وقال جيش الاحتلال، الإثنين، إن طائراته قصفت 130 موقعاً بغزة خلال الساعات الأخيرة، في حين وثقت مقاطع فيديو على مواقع التواصل تحليقاً مكثفاً لطائرات الاحتلال في سماء غزة، كما وثقت تنفيذها ضربات عنيفة أصابت عشرات الأبنية.

أضاف جيش الاحتلال، أنه ينفذ "واحدة من أكبر الغارات الجوية على الإطلاق ضد حماس في غزة".

وفجر السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى" العسكرية ضد الاحتلال؛ "رداً على اعتداءات القوات الإسرائيلية والمستوطنين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته"، لا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة. 

وبدأ جيش الاحتلال في المقابل عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في غزة، التي يسكنها أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ عام 2007.

تحميل المزيد