فيضانات عارمة تجتاح مكة المكرمة.. تسببت في تعطيل حركة المرور، والسلطات تصدر إنذاراً أحمر (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/21 الساعة 20:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/21 الساعة 20:06 بتوقيت غرينتش
أمطار سابقة في السعودية- رويترز

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو توثق هطول أمطار غزيرة على مكة المكرمة مساء الإثنين 21 أغسطس/آب 2023، وقد تسببت في تعطيل حركة المرور بالشوارع، وذكر المركز الوطني للأرصاد أن صور رادارات الطقس توضح استمرار هطول الأمطار الغزيرة، مصحوبة بحبات البرد مع خطر جريان السيول على المرتفعات من منطقة مكة المكرمة.

أشارت "الأرصاد" إلى أن الحالة تزداد بشكل خاص ما بين محافظة الطائف والعاصمة المقدسة. وأوضحت أنه من المتوقع أن تستمر الحالة على العاصمة المقدسة وما حولها خلال الساعات القادمة.

كذلك فقد وثقت مقاطع الفيديو هطول الأمطار مصحوبة برياح وصواعق رعدية مع جريان السيول والمياه في الشوارع، وسط إصدار المركز الوطني للأرصاد إنذارًا أحمر بشأن هطول الأمطار على منطقة مكة المكرمة.

ووثقت الصحف السعودية ومنصات التواصل أمطار مكة التي تركزت غزارتها في الأحياء والمناطق الواقعة شمال شرقي مكة المكرمة، وما زالت الأمطار متواصلة حتى الآن.

وأظهرت فيديوهاتٌ نشرها سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي، وجود البرق وتكاثر السحب الرعدية في سماء مكة المكرمة، إضافة إلى الرياح الشديدة.

كما أكد المركز الوطني للأرصاد أن الفرصة ما تزال مهيأة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق تبوك، والمدينة المنورة، والرياض، والشرقية والقصيم.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة على طول ساحل البحر الأحمر تصل إلى أكثر من 45 كم/ساعة مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، يصل إلى أعلى من مترين ونصف مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج ومائج مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة.

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية، تتحول شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة 15-32 كم/ساعة، وارتفاع الموج نصف المتر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

تحميل المزيد