مهما ارتفع سعر البطاطس والبصل! BBC: شعبية أردوغان لم تتأثر بعد 20 عاماً من الحكم

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/26 الساعة 18:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/26 الساعة 18:45 بتوقيت غرينتش
من مهرجان انتخابي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول - الأناضول

يصر كثيرون في تركيا على التمسك بدعم الرئيس رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة، فعلى الرغم من الغلاء القياسي الذي شهدته البلاد في الأشهر الأخيرة، إلأ أنهم أعطوا الأفضلية لتطمينات الحكومة وخططها الاقتصادية على وعود المعارضة، بحسب ما رصدته شبكة BBC البريطانية، الخميس 25 مايو/أيار 2023.  

فبحسب الشبكة البريطانية، فإنه بعد عقدين في السلطة وأكثر من اثني عشر انتخاباً، ما زال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يعرف كيف يدير الأمور، ولكنها وصفته بـ"الزعيم السلطوي". 

وفي حضور حاشد رصدت الشبكة البريطانية الشعبية الكبيرة التي ما زال الرئيس التركي يتمتع بها، تقول BBC: "لقد كان يسيطر على الحشد مثل قائد الأوركسترا، هللوا وصفقوا، ورددوا صيحات الاستهجان للمعارضة، وبلغ التجمع ذروته عندما قال أردوغان: أمة واحدة ، علم واحد، وطن واحد، دولة واحدة". 

ورصدت الشبكة امرأة ذلت ملابس محتشمة وترتدي الحجاب، أتت مبكراً مع زوجها سائق سيارة الأجرة، قالت إنها "تكافح من أجل المشي لكنها لا تستطيع البقاء بعيداً".

قالت آيس أوزدوغان بابتسامة عريضة: "أردوغان هو كل شيء بالنسبة لي". "لم نتمكن من الوصول إلى المستشفيات من قبل، لكن الآن يمكننا التنقل بسهولة. لدينا وسائل نقل. لدينا كل شيء. لقد طور طرقاً. بنى المساجد. طور البلاد بقطارات عالية السرعة وخطوط مترو أنفاق".

فيما قال قادر كافلي أوغلو، البالغ من العمر 58 عاماً، والذي يقود حافلة صغيرة منذ 40 عاماً: "بما أننا نحب وطننا وأمتنا، فإننا نسير بثبات خلف الرئيس".

وقال: "نحن معه في كل خطوة على الطريق، سواء ارتفع سعر البطاطس أو البصل أو انخفض. عزيزي الرئيس هو أملنا". 

من جانبه، يقول البروفيسور سولي أوزيل، الذي يحاضر في العلاقات الدولية بجامعة قدير هاس في إسطنبول: "أعتقد أنه (أردوغان) سياسي لديه أيضاً اللمسة المشتركة، لا يمكنك إنكار ذلك. إنه ينضح بالقوة. هذا شيء واحد لا يفعله كليجدار أوغلو".

وفي حين اعتاد كمال كليجدار أوغلو، المدعوم من تحالف المعارضة المكون من 8 أحزاب، أن يبث الأمل ويعد بالحرية والديمقراطية، اتخذ منعطفاً حاداً إلى اليمين بعد خيبة أمله في الجولة الأولى.

بغض النظر عمن سيكون الرئيس القادم لتركيا، فإن القومية هي الفائز بالفعل هنا، فقد انتخب الأتراك البرلمان الأكثر وطنية ومحافظة على الإطلاق، بينما احتفظ تحالف حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامة أردوغان بالسيطرة.

وتتوجه تركيا إلى صناديق الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، الأحد 28 مايو/أيار؛ حيث سيتنافس الرئيس رجب طيب أردوغان الذي حصل على 49.51% من الأصوات في جولة 14 مايو/أيار، ضد مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو، الذي حصد 44.88% من الأصوات.

تحميل المزيد