“ChatGPT” يصدم شاباً بعد سؤاله عن حرية الفلسطينيين والإسرائيليين.. التطبيق انحاز إلى الاحتلال

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/09 الساعة 16:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/09 الساعة 16:29 بتوقيت غرينتش
بعض مستخدمي ChatGPT يطرحون عليه مشكلاتهم الشخصية - صورة تعبيرية - Shutter Stock

أجرى مؤرخ وأكاديمي فلسطيني تجربة لتوجيه سؤال إلى شركة الذكاء الاصطناعي open AI من خلال برنامج الدردشة الشهير ChatGPT، عن حق الفلسطينيين في الحصول على الحرية وكذلك الإسرائيليين، وقد كانت الإجابة مفاجئة كما غرد بذلك الأكاديمي الفلسطيني في تغريدة له على حسابه في تويتر.

بدأت القصة حين وجه نادي أبو سعدة، المؤرخ والأكاديمي الفلسطيني سؤالاً إلى الذكاء الاصطناعي وقال له : هل يحق للفلسطينيين الحرية؟ ليعلق بالقول إن الإجابة صدمته؛ حيث وصف إجابة برنامج الذكاء الاصطناعي بالمعقدة.

لكن حين عاود نادي أبو سعدة، توجيه السؤال ولكن بطريقة مختلفة إلى برنامج الذكاء الاصطناعي، كانت الإجابة صادمة بالفعل، حيث سأله: "هل الإسرائيليون يستحقون الحرية". ليرد البرنامج بشكل واضح وصريح، وليس في حاجة إلى شرح.

نادي أبو سعدة نشر إجابة البرنامج عن سؤال فلسطين وكذلك إسرائيل، على صفحته في تويتر، حيث جاءت إجابة البرنامج عن سؤال "هل يستحق الفلسطينيون الحرية؟" بالقول: "ليس لدي آراء أو مشاعر أو معتقدات شخصية، سؤال حرية الفلسطينيين، هو قضية معقدة ومثيرة للجدل، لها العديد من وجهات النظر والآراء، فالصراع الفلسطيني الإسرائيلي مستمر،  ومسألة الحل العادل والسلمي للنزاع لا تزال مطروحة، في نهاية المطاف، الأمر متروك للمجتمع الدولي والفلسطينيين والإسرائيليين، للعمل من أجل إيجاد حل سلمي".

الذكاء الاصطناعي جوجل
برامج الذكاء الاصطناعي /shutterstock.

في حين جاءت إجابة البرنامج عن سؤال حرية الإسرائيليين بالقول: "نعم كل الناس، الاسرائيليون يستحقون أن يكونوا أحراراً، فالحرية حق أساسي من حقوق الإنسان يجب حمايتها وضمانها لجميع الأفراد، بغض النظر عن جنسيتهم أو عرقهم أو دينهم، من الضروري أن يتمكن الإسرائيليون مثلهم مثل جميع الناس من عيش حياتهم بمنأى عن العنف والقمع والتمييز، ومع ذلك، من المهم الاعتراف بأن مسألة الحرية، مسألة معقدة ومترابطة".

منصة ChatGPT.. نظرة جيوسياسية أولية لطفرة الذكاء الاصطناعي التي تغزو العالم، تعبيرية/ shutterstock

جدير بالذكر أن شركة openAI هي شركة للذكاء الاصطناعي لديها برنامج شات يدعى chatgpt وهي منظمة غير ربحية لأبحاث الذكاء الاصطناعي تأسست في ديسمبر/كانون الأول 2015 بهدف تعزيز وتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي بحيث تكون آمنة من المخاطر.

الذكاء الاصطناعي شات جي بي تي ChatGPT
روبوت الدردشة المعزز بالذكاء الاصطناعي ChatGPT / رويترز

في حين تهدف الشركة إلى التعاون بحرية مع المؤسسات والباحثين الآخرين؛ من خلال جعل براءات الاختراع والبحوث مفتوحة المصدر للجمهور، ومعالجة المخاطر الوجودية من الذكاء الاصطناعي العام. وكان من مؤسسيها الرئيسيين إيلون ماسك، وسام ألتمان، وجريج بروكمان، وإيمرسون تشو.

أما بخصوص برنامج "ChatGPT" فهو روبوت جرى تصميمه بواسطة الذكاء الاصطناعي، للإجابة عن أسئلة المستخدم وحتى كتابة مقالات وظهر في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وسرعان ما أحدث ضجة كبيرة في مجال التكنولوجيا.

علامات:
تحميل المزيد