4 في 1! الطاولة السداسية المعارضة في تركيا تحسم أمرها بشأن تحالفها في الانتخابات البرلمانية

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/06 الساعة 09:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/12 الساعة 16:42 بتوقيت غرينتش
زعماء أحزاب المعارضة التركية المنضوية تحت اسم "الطاولة السداسية" في تركيا/ رويترز

أعلنت الطاولة السداسية المعارضة في تركيا، أن 4 أحزاب صغيرة ستدخل الانتخابات البرلمانية تحت قائمة حزب الشعب الجمهوري، في حين سيدخل حزب الجيد بشكل منفرد، بحسب ما أفادت وسائل إعلام تركية، الخميس 6 أبريل/نيسان 2023.

بحسب المصادر، فإن أحزاب "السعادة" و"الديمقراطي" و"المستقبل" و"الديمقراطية والتقدم"، ستدخل الانتخابات البرلمانية المقرر عقدها في 14 مايو/أيار المقبل، تحت قائمة نواب حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة في تركيا.

أما الحزب السادس ضمن الطاولة وهو "الجيد" الذي تقوده ميرال أكشنار، فإنه قرر دخول الانتخابات البرلمانية بقائمة نواب خالصة من الحزب نفسه.

ودخول حزب تحت قائمة حزب آخر في الانتخابات البرلمانية، هو توحيد قائمة النواب ومن ثم توزيعها، ما يتيح للأحزاب الصغيرة التي لن تستطيع تجاوز عتبة دخول البرلمان المتمثلة بـ7%، كسب مقاعد برلمانية عن طريق أحزاب كبرى برلمانية.

وكان البرلمان التركي قد أقر تخفيض العتبة الانتخابية لدخول الأحزاب للمجلس من 10% إلى 7%، ودخل القرار حيز التنفيذ الخميس 6 أبريل/نيسان الجاري.

وفي 14 مايو/أيار المقبل، تشهد تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية معاً، يتنافس فيها تحالف الجمهور الحاكم أمام تحالفات وتكتلات المعارضة على اختلافها، وأبرز تلك التحالفات هو "الطاولة السداسية" ومرشحها كمال كليجدار أوغلو.

تحميل المزيد