المئات يتظاهرون بالأردن دعماً للمسجد الأقصى.. طالبوا بغلق السفارة الإسرائيلية وطرد السفير”فيديو”

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/09 الساعة 16:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/09 الساعة 16:50 بتوقيت غرينتش
مظاهرات الأردنيين في عمان/ الأناضول

شهدت منطقة الرابية بالقرب من السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمّان مظاهرات حاشدة لمئات الأردنيين يوم الأحد 9 مايو/أيار 2021 ضد الانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في المسجد الأقصى. 

المتظاهرين في مدينة عمان طالبوا بغلق السفارة الاسرائيلية وإلغاء اتفاقيات التطبيع مع تل أبيب، فيما رفعوا الأعلام الأردنية والفلسطينية وطالبوا بطرد السفير الإسرائيلي من البلاد.

تجمع شبابي لدعم القدس 

في حين أفاد مراسل الأناضول، بأن الوقفة انتظمت في ساحة مسجد الكالوتي (يبعد مئات الأمتار عن مقر السفارة) في منطقة الرابية، وسط عمان. وذكر أن الفعالية أقيمت بدعوة من "التجمع الشبابي لدعم القدس" (تجمع شبابي أردني).

ردد المشاركون في الوقفة هتافات تندد بالاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية في القدس والمسجد الأقصى، من أبرزها : "القدس تنادي عمان.. يلا عالصهيونية"، و "لا سفارة للكيان.. على أرضك يا عمان".

كما رفعوا لافتات كتب عليها "لا سفارة صهيونية على أرض أردنية"، و "إلغاء وادي عربة وطرد السفير هو الرد"، و"أنقذوا حي الشيخ جراح"، وغيرها من الشعارات التي تدعم مدينة القدس بمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية.

رحيل الاحتلال الإسرائيلي

من ناحية أخرى قال أحد المشاركين في الوقفة ويدعى أشرف زغول للأناضول: "سبب تواجدنا اليوم هنا هو كما كل الوطن العربي، ثائرون من أجل فلسطين والقدس، ومن أجل زوال الاحتلال عن أراض فلسطين". 

أضاف زغلول: "كلنا هنا صفاً بصف إلى جانب أهلنا في حي الشيخ جراح".

فيما اعتبرت المواطنة الأردنية روز محمود، خلال مشاركتها بالوقفة، أن الشعب الأردني كله يتضامن مع أهالي الشيخ جراح ضد الاعتداءات الإسرائيلية.

قالت: "نحن اليوم للتضامن مع أهالي حي الشيخ جراح، ونؤكد أننا معهم بشكل دائم، ونطالب بطرد السفير الإسرائيلي من بلادنا". وأعربت عن أملها في تحرك إضافي للحكومة الأردنية لدعم قضية القدس.

في حين تشهد مدينة القدس منذ بداية شهر رمضان، اعتداءات تقوم بها قوات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنون، خاصة في منطقة "باب العمود" وحي "الشيخ جراح" أسفرت عن مئات الإصابات وحالات الاعتقال بين الفلسطينيين.

اجتماع وزاري قريباً

من جانبها أعلنت جامعة الدول العربية، انعقاد اجتماع وزاري طارئ، الثلاثاء، لبحث سبل مواجهة الجرائم الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة.

جاء ذلك في تصريح للسفير حسام زكي، الأمين العام المساعد للجامعة، الأحد، أوردته صحيفتا "اليوم السابع" و"الشروق" المصريتان (خاصتان).

قال زكي: "تقرر عقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، الثلاثاء عبر تقنية الاتصال المرئي، بناء على طلب فلسطين وبرئاسة قطر الرئيس الحالي لمجلس الجامعة".

أضاف: "سيبحث الوزراء العرب، الجرائم والاعتداءات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، والمقدسات الإسلامية والمسيحية، خاصة المسجد الأقصى المبارك، والاعتداء على المصلين في شهر رمضان المبارك".

كانت الجامعة العربية أعلنت انعقاد اجتماع طارئ على مستوى المندوبين الدائمين، الإثنين في القاهرة، قبل أن تعلن انعقاده افتراضياً على مستوى وزراء الخارجية، الثلاثاء.

منذ بداية شهر رمضان، تشهد مدينة القدس المحتلة اعتداءات متصاعدة من جانب قوات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنين، خاصة في منطقة "باب العمود" وحي "الشيخ جراح".

تحميل المزيد