ترامب: حان وقت الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/21 الساعة 17:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/21 الساعة 17:26 بتوقيت غرينتش
مراقبو الأمم المتحدة بالجولان/ رويترز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس 21 مارس/آذار 2019، إن الوقت قد حان لدعم سيادة إسرائيل على الجولان ، التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967.

وكتب ترامب تغريدةً على تويتر "بعد 52 عاماً، حان الوقت لاعتراف الولايات المتحدة الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، التي لها أهمية استراتيجية وأمنية حيوية لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي!".

من جهته شكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ترامب على تويتر "لاعترافه الشجاع بسيادة إسرائيل على الجولان".

سيادة إسرائيل على الجولان المحتل هدية ترامب لنتنياهو!

وتوقع مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون إعلان الإدارة الأمريكية الاعتراف بـ "السيادة الإسرائيلية" على هضبة الجولان السورية المحتلة، خلال زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى واشنطن، الأسبوع المقبل، وهو ما من شأنه أن يقدم له دفعة قوية على أبواب الانتخابات الإسرائيلية.

ويزور نتنياهو وشخصيات سياسية إسرائيلية من اليمن واليسار الولايات المتحدة الأسبوع المقبل للمشاركة في الاجتماع السنوي للوبي الصهيوني في الولايات المتحدة "إيباك"، الذي تحضره كبار الشخصيات السياسية الأمريكية.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين توقعهم إعلاناً قريباً حول اعتراف الولايات المتحدة "بسيادة إسرائيلية" على هضبة الجولان. وبحسب الوكالة، فإن هؤلاء المسؤولين تحدثوا شريطة عدم ذكر هويتهم، لأن هذه المعلومات لم تنشر على الملأ حتى الآن.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أصدرت تقريرها السنوي حول حقوق الإنسان في العالم، مؤخراً، حيث خلا هذا التقرير من وصف المناطق التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967 في الجولان والضفة الغربية بأنها مناطق محتلة، خلافاً للسياسة الأمريكية المتبعة في السنوات الماضية.

تحميل المزيد