شركات طيران أجنبية تمدد تعليق رحلاتها إلى الشرق الأوسط.. وبيان بريطاني فرنسي ألماني يدعو إيران لعدم مهاجمة إسرائيل

عربي بوست
تم النشر: 2024/08/12 الساعة 11:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/08/12 الساعة 11:04 بتوقيت غرينتش
صاروخ خومشهر الإيراني/ويكيميديا

أعلنت شركات طيران أجنبية، الإثنين 12 أغسطس/آب 2024، تمديد تعليق رحلاتها إلى منطقة الشرق الأوسط، فيما دعا زعماء بريطانيا وفرنسا وألمانيا، إيران وحلفائها إلى الامتناع عن مهاجمة إسرائيل.

 حيث قالت مجموعة لوفتهانزا الألمانية إنها مددت تعليق رحلاتها إلى تل أبيب وطهران وبيروت وعمان وأربيل، حتى 21 أغسطس/آب الجاري.

كما أضافت لوفتهانزا في بيان عبر البريد الإلكتروني، أنها لن تستخدم المجال الجوي الإيراني والعراقي خلال تلك الفترة.

إلى ذلك، أعلنت الخطوط الجوية السويسرية "سويس إير"، تمديد تعليق رحلاتها من تل أبيب وبيروت وإليهما حتى 21 أغسطس/آب الجاري، بدلاً من الموعد السابق والمنتهي في 12 أغسطس/آب (اليوم).

كما أعلنت شركة رينييه الإيرلندية العملاقة للرحلات المنخفضة التكلفة، إلغاء رحلاتها إلى تل أبيب حتى 26 أغسطس/آب المقبل.

يشار إلى أن عشرات شركات الطيران حول العالم علقت رحلاتها إلى تل أبيب وبيروت وبعض العواصم في دول الطوق منذ نهاية يوليو/تموز الماضي، بسبب المخاوف من تصعيد الصراع.

بيان بريطاني فرنسي ألماني

في سياق متصل، أعربت فرنسا وبريطانيا وألمانيا عن قلقها البالغ إزاء التوتر المتزايد في المنطقة، والتزامها المشترك بخفض التصعيد والاستقرار الإقليمي.

جاء ذلك في بيان مشترك وقعه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس، ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر.

حيث دعا البيان، "إيران وحلفائها إلى الامتناع عن الهجمات التي من شأنها أن تزيد من تصعيد التوتر الإقليمي وتعريض فرصة الاتفاق على وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن للخطر".

كما رحب البيان بعمل "الشركاء" في قطر ومصر والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بغزة، وأكد على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي فوراً، كما دعا إلى الإفراج عن جميع الأسرى الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة حماس.

وشدد البيان على أن سكان قطاع غزة في حاجة ماسة إلى إيصال وتوزيع المساعدات بشكل عاجل ودون عوائق.

إيران: لدينا الحق بالرد المناسب والرادع

في الإطار، شدد وزير الخارجية الإيرانية بالوكالة، علي باقري كني، الإثنين 12 أغسطس/آب 2024، على "حق إيران بالرد" على اغتيال الاحتلال الإسرائيلي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بطهران.

جاء ذلك في أعقاب اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أشار فيه المسؤول الإيراني إلى أنهما اتفقا "على ضرورة بذل جهد مشترك من قبل المجتمع الدولي لوقف عدوان الكيان الصهيوني على قطاع غزة وتحقيق وقف فوري لإطلاق النار في القطاع".

باقري كني أضاف في رسالة نشرها على حسابه الشخصي، أن إيران أكدت  "على حقها القانوني في الرد المناسب والرادع لضمان استقرار وأمن المنطقة"، حسبما نقلت وكالة "إرنا" الرسمية.

بحسب الوكالة الإيرانية، فإن وزير الخارجية الصيني أعرب عن دعمه "للجهود القانونية التي تبذلها إيران للدفاع عن سيادتها وأمنها وعزتها الوطنية".

تحميل المزيد