اتصالات أوروبية مع طهران لثنيها عن الرد على تل أبيب.. وبيان غربي مشترك يدعو لوقف إطلاق النار بغزة

عربي بوست
تم النشر: 2024/08/12 الساعة 20:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/08/12 الساعة 20:55 بتوقيت غرينتش
الرئيس الإيراني والمرشد علي خامنئي/رويترز

تتواصل الاتصالات الأوروبية المكثفة مع إيران في محاولة لإقناعها بعدم الرد على إسرائيل بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، بينما أصدر زعماء فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة بيانًا خماسيًا دعوا فيه إلى وقف إطلاق النار في غزة.

المستشار الألماني فرانك فالتر شتاينماير، أجرى مساء الاثنين 12 أغسطس/آب 2024، مباحثات هاتفية مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، تناولت التصعيد الأخير في المنطقة وسبل احتوائه، إلى جانب العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكّد الرئيس بزشكيان، خلال الاتصال، ردًا على حديث المستشار الألماني بشأن تعزيز العلاقات الثنائية وحل الخلافات، أن "إيران ترحب بتوسيع التعاون مع جميع الدول، وتؤمن بحل المشكلات عبر التفاوض، لكنها لن تستسلم للضغوط والعقوبات والغطرسة والاعتداء".

من جانبه، شدد المستشار الألماني على أهمية تعزيز العلاقات في مختلف المجالات، مشيرًا إلى ضرورة استتباب الأمن في المنطقة، ووقف الحرب والعنف في غزة، مع الدعوة إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

الفاتيكان يدعو لتجنب نشر الصراع

كما دعا أمين سر دولة الفاتيكان (رئيس الوزراء)، الكاردينال بيترو بارولين، الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى الحوار لتجنب التصعيد في الشرق الأوسط.

وذكر المكتب الإعلامي للفاتيكان في بيان أن الكاردينال بارولين أجرى اتصالًا هاتفيا صباح الاثنين مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، مضيفًا أن بارولين هنأ الرئيس بزشكيان على انتخابه رئيسًا لإيران مطلع يوليو/ تموز الماضي، وبحثا قضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب الكاردينال للرئيس الإيراني عن قلق الفاتيكان حيال المجريات في الشرق الأوسط، وجدد ضرورة اتخاذ كافة التدابير لمنع اتساع رقعة الصراع العنيف المتواصل بالمنطقة، وسلوك درب الحوار والتفاوض والسلام بدلاً عن ذلك.

وتترقب إسرائيل هجومًا عسكريًا محتملا من إيران والجماعات الموالية لها في اليمن ولبنان "الحوثي" و"حزب الله"، إثر اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في 31 يوليو/ تموز الماضي، والقيادي البارز في الحزب فؤاد شكر بغارة على بيروت في اليوم السابق له.

بيان غربي مشترك

وعلى صعيد محاولة التهدئة في غزة، دعت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، في بيان مشترك، إلى وقف إطلاق النار في القطاع.

وطالب البيان المشترك الذي نشرته وسائل إعلام رسمية في الدول المعنية، الاثنين، بـ"تخفيف التوتر في الشرق الأوسط وتحقيق وقف إطلاق النار في غزة".

وأشار إلى دعم دعوة الرئيسين الأمريكي جو بايدن والمصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم إلى استئناف المفاوضات هذا الأسبوع؛ لاستكمال اتفاق وقف إطلاق النار.

وجاء في البيان: "نؤكد أنه لم يعد هناك وقت لنضيعه، ويجب على جميع الأطراف الوفاء بمسؤولياتها"، كما أكد على مواصلة تقديم الدعم لإسرائيل من أجل "الدفاع عن نفسها ضد إيران".

وجاء في بيان الدول الخمس: "ندعو إيران إلى إنهاء تهديداتها بشن هجوم عسكري ضد إسرائيل".

وشدد على أن مثل هذا الهجوم "سيكون له عواقب وخيمة على الأمن الإقليمي".

جدير بالذكر أن الإدارة الأمريكية التي تدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة، وافقت على مساعدات عسكرية بقيمة 3.5 مليارات دولار لإسرائيل الأسبوع الماضي.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربًا مدمِّرة على غزة خلَّفت أكثر من 131 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.

تحميل المزيد