شركات طيران عالمية تلغي رحلاتها إلى إسرائيل.. وإسرائيليون عالقون بمطار براغ بالتشيك منذ أيام

عربي بوست
تم النشر: 2024/08/03 الساعة 09:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/08/03 الساعة 09:47 بتوقيت غرينتش
مطار بن غوريون/الأناضول

أعلنت شركات طيران عالمية، وقف رحلاتها إلى إسرائيل، بسبب تصاعد التوتر بمنطقة الشرق الأوسط، على خلفية اغتيال الاحتلال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بطهران، بالإضافة لقيادي بارز في حزب الله في بيروت.

بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" فإن مجموعة لوفتهانزا، مددت تعليق الطيران إلى مطار بن غوريون حتى 8 أغسطس/آب 2024.

وتضم المجموعة، شركات الخطوط السويسرية والنمساوية وبروكسل، و"يورو وينجز".

كما أعلنت شركة "Wizz Air" المجرية، أنه بسبب التصعيد بالمنطقة، سيتم إلغاء جميع رحلات الشركة من وإلى الأردن وإسرائيل خلال الأيام المقبلة.

ومن ضمن الشركات الأجنبية التي ألغت رحلاتها إلى دولة الاحتلال، شركة إيبيريا الإسبانية، التي أعلنت إيقاف الرحلات ليومي السبت والأحد.

وأعلنت شركة الخطوط الجوية اليونانية، وقف جميع رحلاتها إلى تل أبيب وبيروت، لدواعٍ أمنية.

الشركة في بيان مساء الجمعة، قالت إنه "بسبب التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط، تم تعليق جميع رحلاتنا إلى مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب حتى 6 أغسطس/آب الجاري، كما تم تعليق رحلاتنا إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت حتى 8 أغسطس".

كما أبلغت "شركة يونايتد إيرلاينز"، التي تُسَيِّر 14 رحلة أسبوعية من نيويورك ونيوارك، عملائها بإلغاء الرحلات الجوية إلى إسرائيل في الأيام المقبلة.

ومن ضمن الشركات الأجنبية التي ألغت رحلاتها إلى إسرائيل، "دلتا إيرلاينز"، و"فلاي دبي"، وشركة طيران البلطيق، والخطوط الجوية البولندية، والخطوط الجوية الهندية، وكذلك الإيطالية.

كما ألغت الخطوط الجوية الإثيوبية، والخطوط الجوية الكرواتية، رحلاتهما إلى إسرائيل، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت".

إسرائيليون عالقون بمطار براغ

في السياق، قالت هيئة البث العبرية الرسمية، الجمعة، إن "مئات المسافرين الإسرائيليين علقوا في مطار (العاصمة التشيكية) براغ منذ يوم الثلاثاء، بسبب إلغاء الرحلات الجوية لشركة أركياع الإسرائيلية".

وأضافت: "بقي الركاب، ومن بينهم مسنون وأطفال، عالقين في مطار العاصمة التشيكية منذ عدة أيام، دون أن يتلقوا إجابة من الشركة التي لم تجب إلا هذا الصباح".

ونقلت الهيئة عن شركة "أركياع" قولها إن بعض طائرات الشركات الأجنبية غادرت تل أبيب بسبب الوضع الأمني وتهديد إيران بمهاجمة إسرائيل.

تحميل المزيد