“أكسيوس”: بايدن طالب في مكالمة “صعبة” نتنياهو بالتوقف عن تصعيد التوترات والتحرك لوقف الحرب

عربي بوست
تم النشر: 2024/08/02 الساعة 19:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/08/02 الساعة 21:51 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن/ رويترز

قال مسؤولان أمريكيان لوكالة أكسيوس يوم الجمعة 2 أغسطس/ آب 2024، إن الرئيس بايدن طالب في مكالمة "صعبة" خاصة يوم الخميس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالتوقف عن تصعيد التوترات في المنطقة والتحرك فورًا نحو اتفاق بشأن احتجاز الرهائن في غزة ووقف إطلاق النار.

إذ يشعر بايدن وكبار مساعديه بالإحباط الشديد إزاء تداعيات الاغتيالات الإسرائيلية في بيروت وطهران، والتي وقعت بعد أقل من أسبوع من زيارة نتنياهو الأولى للمكتب البيضاوي منذ أربع سنوات.

الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو – رويترز

في حين أن المسؤولين الأميركيين لا يندبون وفاة القائد العسكري الأعلى لحزب الله فؤاد شكر، الذي شارك في قتل 241 من مشاة البحرية الأميركية في بيروت عام 1983، أو الزعيم السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الذي احتفل بمذبحة السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

لكنهم يشعرون أن نتنياهو أبقى بايدن في الظلام بشأن خططه لتنفيذ الاغتيالات، بعد أن ترك الانطباع الأسبوع الماضي بأنه كان منتبهًا لطلب الرئيس بالتركيز على التوصل إلى اتفاق بشأن غزة.

لقد وضعت إدارة بايدن اتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في قلب استراتيجيتها الكاملة لما بعد الحرب في الشرق الأوسط.

ويشارك بايدن شخصيًا في الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق ويرى أنه عنصر أساسي في إرثه في الأشهر الستة المتبقية من ولايته.

من جهة أخرى، قال مسؤولون أمريكيون لأكسيوس إن بايدن اتصل بنتنياهو لمناقشة الاستعدادات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل للرد على الهجمات الانتقامية من إيران وحزب الله – ولكن أيضًا لتوضيح أنه غير راضٍ عن الاتجاه الذي اتخذه رئيس الوزراء الإسرائيلي في الأسبوع الماضي.

وقال مسؤول أميركي إن بايدن اشتكى لنتنياهو من أن الرجلين تحدثا للتو الأسبوع الماضي في المكتب البيضاوي بشأن تأمين صفقة الرهائن، لكن نتنياهو مضى قدمًا في عملية الاغتيال في طهران.

فلسطينيون بالضفة يقيمون صلاة الغائب على هنية/الأناضول

وقال المسؤول الأميركي إن بايدن أبلغ نتنياهو بعد ذلك أن الولايات المتحدة ستساعد إسرائيل في هزيمة أي هجوم إيراني، لكنه بعد ذلك يتوقع عدم حدوث المزيد من التصعيد من الجانب الإسرائيلي والتحرك الفوري نحو صفقة الرهائن.

وأضاف المسؤول الأميركي أن بايدن حذر نتنياهو أيضًا من أنه إذا أقدم على التصعيد مجددًا فلا ينبغي له أن يعتمد على الولايات المتحدة لإنقاذه.

ورفض البيت الأبيض التعليق.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان: "أبلغ رئيس الوزراء نتنياهو الرئيس بايدن أنه يقدر الدعم الأمريكي، وبصفته رئيس وزراء إسرائيل فهو يتصرف فقط وفقًا للاحتياجات الأمنية لدولة إسرائيل".

يذكر أنه في نهاية الاجتماع مع نتنياهو في المكتب البيضاوي الخميس الماضي، أصبح بايدن عاطفيًا، ورفع صوته وأخبر نتنياهو أنه بحاجة إلى التوصل إلى اتفاق بشأن غزة في أقرب وقت ممكن، وفقًا لما قاله ثلاثة مسؤولين إسرائيليين مطلعين على الاجتماع لوكالة أكسيوس.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن "بايدن رفع صوته وقال إنه يريد التوصل إلى اتفاق خلال أسبوع أو أسبوعين". وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن "بايدن أبلغ نتنياهو أن التوصل إلى اتفاق بشأن الأسرى ووقف إطلاق النار هو أهم شيء الآن".

وبعد فترة وجيزة، عندما التقى الرئيس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بعائلات الرهائن الأميركيين المحتجزين في غزة، عزز بايدن رسالته إلى نتنياهو.

صفقة مع حماس
صور من نقل الأسرى من غزة خلال صفقة سابقة- الأناضول

وقال بايدن لنتنياهو، بحسب مذكرات أحد المشاركين: "نحن عند نقطة تحول… نحتاج إلى بذل كل ما في وسعنا لإنهاء الحرب والوصول إلى الاستقرار الإقليمي، حتى لو لم يكن الاتفاق مثاليًا. حماس تريد الاتفاق الآن. قد يتغير الأمر".

"لقد عقدت اجتماعًا مباشرًا للغاية مع رئيس الوزراء اليوم. مباشر للغاية"، هذا ما قاله بايدن للصحافيين مساء الخميس بشأن مكالمته مع نتنياهو.

وقال بايدن إن هناك أساسًا لوقف إطلاق النار، وشدد على أن نتنياهو يجب أن "يتحرك الآن". وعندما سئل عما إذا كان اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية قد أفسد فرص التوصل إلى اتفاق، قال بايدن: "لم يساعد ذلك".

تحميل المزيد