واشنطن بوست: أمريكا حشدت 12 سفينة حربية في الشرق الأوسط بعد اغتيال إسماعيل هنية وفؤاد شكر 

عربي بوست
تم النشر: 2024/08/01 الساعة 07:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/08/01 الساعة 07:45 بتوقيت غرينتش
حاملة طائرات أمريكية /رويترز

حشدت الولايات المتحدة الأمريكية 12 سفينة حربية في الشرق الأوسط بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، والقيادي في حزب الله اللبناني، فؤاد شكر، حسبما نقلت واشنطن بوست، عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، الخميس 1 أغسطس/آب 2024.

المسؤول الأمريكي الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته نظرًا لحساسية المسألة، قال إن السفن شملت حاملة الطائرات يو إس إس ثيودور روزفلت والسفن الحربية المرافِقة لها ومجموعة واسب البرمائية الجاهزة، وهي قوة مهام برمائية مُكوّنة من ثلاث سفن تضم أكثر من 4000 من مشاة البحرية والبحارة.

كما نقلت واشنطن بوست عن مسؤولين أمريكيين أنهم "لا يزالون يعملون على السيطرة على الوضع ولا أحد يريد حدوث كارثة إقليمية".

سفارات إسرائيل تتأهب

فيما قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن "تعليمات للسفارات الإسرائيلية صدرت برفع حالة التأهب وزيادة اليقظة ضمن الاستعداد للرد الإيراني"، مشيرة إلى، أن "إسرائيل أبلغت لبنان وإيران عبر قنوات دبلوماسية أنها مستعدة لحرب شاملة".

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن قال في تصريحات صحفية عقب اغتيال هنية، إن بلاده "ستساعد إسرائيل في الدفاع عن نفسها في حال تعرضها لأي هجوم لكن لا أعتقد أن الحرب حتمية في الشرق الأوسط".

والخميس، قال مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إرافاني خلال الجلسة الطارئة لمجلس الأمن الدولي التي دعت إليها إيران الأربعاء، إن بلاده سترد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران "بالطريقة والوقت المناسبين".

وقال إرافاني، إن "هنية اغتيل نتيجة للنشاط الإرهابي للنظام الإسرائيلي المحتل الصهيوني"، مُعتبرًا أن الهجوم هو "استمرار لأنشطة الإرهاب والتخريب الإسرائيلية في المنطقة".

وأضاف أن إسرائيل لديها أيضًا "أجندة سياسية وتريد أن تُلقي بظلالها على اليوم الأول للحكومة الإيرانية الجديدة التي تُعطي الأولوية للسلام والاستقرار في المنطقة"، موضحًا: "إننا نحتفظ بحقنا في الدفاع عن النفس وفقًا للقانون الدولي وسنرد متى وكيفما نراه مناسباً".

وأكد التزام إيران بمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وأن السلام في المنطقة لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال احترام هذه المبادئ.

والأربعاء، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، استشهاد رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، في غارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران.

وقالت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس، إن "اغتيال القائد إسماعيل هنية في قلب طهران حدث فارق وخطير يُنقل المعركة إلى أبعاد جديدة"، مشددة على أن "العدو سيدفع ثمن عدوانه من دمائه في غزة والضفة وفي داخل كيانه وفي كل مكان تصل إليه أيدي مجاهدينا".

وأثار اغتيال هنية موجة واسعة من الإدانات الدولية والعربية، وسط تحذيرات من مغبة تحول التوترات المتصاعدة في المنطقة إلى حرب إقليمية.

تحميل المزيد