“سلم على كل شهداء غزة”… فيديو يوثق وداع زوجة إسماعيل هنية لجثمانه بعد وصوله إلى الدوحة

عربي بوست
تم النشر: 2024/08/01 الساعة 17:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/08/01 الساعة 17:56 بتوقيت غرينتش
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية/ رويترز

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي يوم الخميس 1 أغسطس/آب 2024، مقاطع فيديو، بثها حساب سارة هنية، ابنة رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الراحل إسماعيل هنية، وثقت لحظات وداع زوجته الحاجة "أم العبد" لجثمانه بعد وصوله إلى الدوحة من طهران.

وقالت زوجة هنية وهي تودع جثمان زوجها بكلمات مؤثرة "سلم على كل شهداء غزة يا حبيبي، حبيبي في الدنيا والآخرة". كما أظهر مقطع على نفس الحساب ابنه الراحل وهو يودع الجثمان.

واغتيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران فجر أمس الأربعاء.

في حين وصل مساء الخميس 1 أغسطس/آب 2024، جثمان إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إلى الدوحة تمهيدًا لتشييعه يوم الجمعة، 2 أغسطس/آب 2024، في قطر.

كان المرشد الأعلى للثورة الإيرانية قد صلى صلاة الجنازة على جثمان إسماعيل هنية في وقت مبكر من صباح الخميس في العاصمة الإيرانية طهران، بمشاركة عدد كبير من الأشخاص والمسؤولين، بمن فيهم الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، بحسب وسائل إعلام محلية.

ونشرت وكالة مهر الإيرانية (شبه رسمية) مقطعًا مصورًا قصيرًا لمراسم التشييع، التي شارك فيها عدد من كبار الشخصيات في حماس.

وصباح الأربعاء، أعلنت "حماس" وإيران اغتيال هنية في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مقر إقامته بطهران، غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان.

وفيما تلتزم إسرائيل الصمت إزاء ذلك، ألمح رئيس وزرائها، بنيامين نتنياهو، إلى مسؤولية تل أبيب عن اغتيال هنية.

وجاء اغتيال هنية في وقت تشن فيه إسرائيل، بدعم أمريكي، حربًا على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أسفرت عن أكثر من 130 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود.

في سياق متصل، فقد سبق أن كشفت مصادر في حركة حماس أن جثمان رئيس مكتبها السياسي الراحل، إسماعيل هنية، سيدفن في قطر.

تحميل المزيد