انطلاق مراسم تشييع جثمان إسماعيل هنية في طهران بحضور شعبي ورسمي.. وخامنئي يؤم صلاة الجنازة

عربي بوست
تم النشر: 2024/08/01 الساعة 05:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/08/01 الساعة 09:22 بتوقيت غرينتش
مراسم تشييع إسماعيل هنية/الأناضول

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران صباح الخميس 1 أغسطس/آب 2024  مراسم تشييع جثمان رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، حيت أم المرشد الإيراني على خامنئي صلاة الجنازة على هنية في جامعة طهران.

وقالت وكالة "تسنيم" الإيرانية، "بدأت مراسم تشييع الشهيد إسماعيل هنية في جامعة طهران عند الساعة الثامنة والنصف صباحا، وذلك بحضور  شعبي مهيب من أبناء الشعب الإيراني والمسؤولين الحكوميين وقادة القوات المسلحة".

وبحسب الوكالة، فإنه "عند الساعة الثامنة والنصف صباحاً صلى المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الإمام الخامنئي على جثمانه".

وبعد صلاة الجنازة، قبل خامنئي رأس عبد السلام نجل إسماعيل هنية، وتحدث مع قيادات بحركة حماس.

وفي بداية هذه المراسم ألقى رئيس مجلس الشورى الإسلامي محمد باقر قاليباف كلمة أشار فيها الى ذكرياته مع الشهيد إسماعيل هنية والأوضاع الإقليمية و التطورات الجارية على الساحة الفلسطينية. 

وفي وقت سابق، أعلنت "حماس" عن إقامة مراسم تشييع رسمية وشعبية لهنية في طهران، ثم نقل جثمانه إلى العاصمة القطرية الدوحة عصرا.

ومن المنتظر أن تُقام صلاة الجنازة في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب في الدوحة بعد صلاة الجمعة، حيث سيتم دفنه في مقبرة الإمام المؤسس في لوسيل.

وصباح الأربعاء، أعلن الحرس الثوري الإيراني، عن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وأحد مرافقيه، نتيجة قصف استهدف مقر إقامتهما في طهران، مشيرا إلى أن التحقيق يجري في أسباب وملابسات الحادث، وسيتم إعلان النتائج لاحقا.

ونعت حركة حماس رئيس مكتبها، محمّلة  إسرائيل والولايات المتحدة مسؤولية اغتياله، وأكدت على أن الهجوم لن يمر دون رد. 

وكان آخر ظهور علني لإسماعيل هنية خلال مراسم تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان يوم الثلاثاء.

تحميل المزيد