لجنة الانتخابات في الجزائر ترفض 13 مرشحاً للرئاسة.. قبلت 3 ملفات، بينهم تبون ورئيس حركة مجتمع السلم 

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/25 الساعة 18:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/25 الساعة 18:41 بتوقيت غرينتش
علم الجزائر - رويترز

أعلنت لجنة الانتخابات في الجزائر، الخميس 25 يوليو/تموز 2024 قبول ملفات ثلاثة مترشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في 7 سبتمبر/أيلول، ورفض ثلاثة عشر ملفًا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده رئيس لجنة الانتخابات محمد شرفي، كشف فيه عن آخر مستجدات الاستحقاق الرئاسي المرتقب.

وقال شرفي، إن سلطة الانتخابات استقبلت ستة عشر ملفًا للراغبين في الترشح حتى 18 يوليو/تموز، وأضاف: "بعد معالجة جميع الملفات ومداولات مجلسها، انتهت إلى قبول ملفات ثلاثة مترشحين، ورفض ثلاثة عشر ملفًا".

وكشف أن من جرى قبول ملفاتهم هم: الرئيس عبد المجيد تبون الذي قرر الترشح لولاية رئاسية ثانية، ويوسف أوشيش الأمين الوطني الأول لحزب جبهة القوى الاشتراكية (يساري معارض)، وعبد العالي حساني شريف رئيس حركة مجتمع السلم (أكبر حزب إسلامي في البلاد).

وأضاف شرفي، أن سلطة الانتخابات سلمت قراراتها الخاصة بملفات المترشحين، صبيحة الخميس، للمحكمة الدستورية التي ستتولى بدورها دراستها واعتماد القائمة النهائية بأسماء المترشحين ونشرها في الجريدة الرسمية في غضون سبعة أيام (حتى 3 أغسطس/آب).

وتنظر المحكمة الدستورية، كذلك، في طعون من رُفضت ملفاتهم حال تقدمهم بها.

ووفقا للآجال الزمنية المحددة قانونا لسير العملية الانتخابية، فإن الحملة الدعائية للرئاسيات ستنطلق في 15 أغسطس المقبل.

وفي مارس/آذار، قرر الرئيس تبون تبكير موعد الانتخابات الرئاسية إلى 7 سبتمبر، معللًا الأمر بأسباب "تقنية"، وهو ما يعني تقديمها بثلاثة أشهر عن موعدها المقرر في ديسمبر/كانون الأول.

ويلزم قانون الانتخابات في الجزائر كل راغب في الترشح بجمع حد أدنى من استمارات الاكتتاب الفردي يُقدر بـ 600 استمارة من توقيع منتخبين في مجالس بلدية أو ولائية أو البرلمان، و50 ألف استمارة موقعة من مواطنين في 29 محافظة.

تحميل المزيد