نتنياهو يغادر إلى واشنطن.. ونشطاء يعتزمون تنظيم احتجاجات أمام الكونغرس ضد زيارته

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/22 الساعة 06:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/22 الساعة 07:33 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو/الأناضول

يعتزم نشطاء معارضون للحرب على غزة، تنظيم احتجاجات أمام الكونغرس، تزامناً مع زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للولايات المتحدة، التي تبدأ اليوم الإثنين 22 يوليو/تموز 2024.

وتعد الزيارة هي الأولى التي يقوم بها نتنياهو، للولايات المتحدة منذ توليه ولاية سادسة كرئيس للوزراء في نهاية عام 2022.

حيث غادرت طائرة نتنياهو اليوم الإثنين، من مطار بن غوريون إلى واشنطن، ومن المقرر أن يعقد اجتماعًا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن غدًا الثلاثاء، وإلقاء كلمة أمام الكونغرس يوم الأربعاء.

وقال نتنياهو للصحفيين قبيل مغادرته: "أنا أشرع في زيارة مهمة إلى الولايات المتحدة لأن إسرائيل تقاتل على جبهات متعددة وفي وقت من عدم اليقين السياسي الكبير في واشنطن".

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن نتنياهو قوله: "من المفترض أن ألتقي بالرئيس جو بايدن، الذي أعرفه منذ أكثر من 40 عامًا"، مضيفًا: "ستكون هذه فرصة لشكره على الأشياء التي فعلها لإسرائيل، سواء خلال الحرب أو خلال سنواته كعضو في مجلس الشيوخ ونائب للرئيس ورئيس".

وتابع نتنياهو: "في الأشهر المقبلة، سنتعاون لتحرير جميع مختطفينا، وسنتعاون في تحقيق النصر على حماس، وسنتعاون في صد "إرهاب وعدوان" محور الشر الإيراني، وسنضمن أيضًا عودة جميع سكاننا، في الشمال (حدود لبنان) والجنوب (غلاف غزة)، بأمان إلى ديارهم" وفق تعبيراته.

وأضاف: "في خطابي أمام الكونغرس، سأؤكد على أهمية دعم الحزبين لإسرائيل، وسأخاطب أصدقائنا من الحزبين (الجمهوري والديمقراطي) وأخبرهم أنه بغض النظر عمن سيتم انتخابه لقيادة الشعب الأمريكي، فإن إسرائيل هي أهم حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط وهي حليف لا يمكن استبداله"، وفق القناة 12.

وبعد إعلان بايدن انسحابه من السباق الرئاسي، لا يزال من المتوقع أن يلتقي نتنياهو به، وقد يجتمع بالمرشحة الرئاسية كامالا هاريس بدلاً منه، بحسب القناة 12 الإسرائيلية.

القناة الإسرائيلية كشفت أن جهودًا تبذل لتنسيق لقاء بين نتنياهو والمرشح الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب.

احتجاجات أمام الكونغرس ضد زيارة نتنياهو

وتتوقع الشرطة الأمريكية وجود "عدد كبير من المتظاهرين"، وتتخذ ترتيبات أمنية إضافية، لكنها قالت إنه لا توجد تهديدات معروفة، بحسب وكالة رويترز.

إلى ذلك، من المتوقع أن يشارك في الاحتجاجات تحالف من جماعات من بينها جماعة (أنسر) أو "التحرك الآن لوقف الحرب وإنهاء العنصرية" وجماعة "كود بينك" التي تقودها النساء وجماعات فلسطينية منها مركز الجالية الأمريكية الفلسطينية وجماعات يهودية منها الصوت اليهودي من أجل السلام.

وقالت "كود بينك" لوكالة رويترز إن المنظمين وفروا حافلات للمدافعين عن حقوق الإنسان للقدوم إلى واشنطن من ولاياتٍ عدة في جميع أنحاء البلاد.

فيما قالت شرطة الكابيتول "نتوقع ظهور عدد كبير من المحتجين، تتضمن خطتنا إضافة المزيد من أفراد الأمن، بما في ذلك من عدة أجهزة خارجية".

وحث منشور على تشكيل "خط أحمر شعبي حول مبنى الكابيتول" يوم الأربعاء، حيث سينتقد المحتجون الحكومة الأمريكية لعدم رسم "خط أحمر" في دعم إسرائيل على الرغم من عدد القتلى في الحرب.

ووقع حوالي 230 موظفًا في الكابيتول من 122 مكتبًا على رسالة الأسبوع الماضي، يحثون فيها رؤسائهم إما على الاحتجاج أو مقاطعة الخطاب الذي سيلقيه نتنياهو أمام الكونغرس في 24 يوليو/تموز.

يشار إلى أن الولايات المتحدة شهدت أشهراً من الاحتجاجات من جماعات مؤيدة للفلسطينيين وطلاب جامعات بسبب الدعم الأمريكي لتل أبيب في حربها على غزة.

وشملت الاحتجاجات الأمريكية منذ اندلاع الحرب في غزة مسيرات ووقفات احتجاجية وإغلاق جسور وطرق بالقرب من محطات القطارات والمطارات في مدن متعددة إلى جانب مخيمات في حرم الجامعات.

تحميل المزيد