مطارات تلجأ للورقة والقلم في تنظيم الرحلات! الفوضى تعم العالم بسبب العطل التقني 

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/19 الساعة 12:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/19 الساعة 13:02 بتوقيت غرينتش
أحد المطارات التي أصابها تعطيل رحلات جوية /الأناضول

أشعل "أخطر" انقطاع لتكنولوجيا المعلومات شهده العالم على الإطلاق شرارة فوضى عالمية اليوم الجمعة 19 يوليو/تموز 2024، إذ توقفت طائرات وقطارات، وتعطلت مؤسسات صحية، وأغلقت المتاجر، ولم تتمكن فرق كرة القدم من بيع التذاكر، وانقطعت خدمة البنوك والقنوات التلفزيونية.

فبدءًا من رحلات الطيران، فقد أُلغي ما يقرب من 1390 رحلة في جميع أنحاء العالم بسبب انقطاع تكنولوجيا المعلومات العالمي، وفقًا لشركة تحليلات الطيران Cirium.

تحليل شركة الطيران أظهرت إحصاءات تلك الرحلات الملغاة، فقد بلغت في الولايات المتحدة 512 رحلة، وفي ألمانيا 92، والهند 56، وإيطاليا 45، وكندا 21 رحلة.

وفي مطار بلفاست بإيرلندا الشمالية، قال أحد الركاب في مطار بلفاست لقناة سكاي نيوز إن الأمر يبدو وكأنهم عادوا إلى "العصور المظلمة"، بعد أن اضطر المطار إلى استخدام القلم والورقة لتقديم تفاصيل الركاب عن رحلاتهم.

وفي الهند، حصل الركاب على بطاقات صعود للطائرة مكتوبة بخط اليد في ظل معاناتهم من مشاكل تكنولوجيا المعلومات المستمرة.

وفي مبنى رقم 3 بمطار دلهي، يقف رجل بجوار لوحة بيضاء تقوم بتحديث أوقات المغادرة يدويًا للركاب.

اضطرابات في القطارات 

كما قال موقع National Rail Enquiries، المختص بمعلومات خدمات القطارات في بريطانيا، إن هناك "مشاكل واسعة النطاق في مجال تكنولوجيا المعلومات في جميع أنحاء الشبكة".

ومن بين شركات التشغيل المتضررة شركة Avanti West Coast، وشركة Great Western Railway، وشركة Southern، وشركة Thameslink.

وقالت هيئة التحقيقات الوطنية للسكك الحديدية للركاب في بريطانيا: "توجد حاليًا مشكلات واسعة النطاق في مجال تكنولوجيا المعلومات عبر الشبكة بأكملها وتقوم فرق تكنولوجيا المعلومات بالتحقيق بشكل نشط لتحديد السبب الجذري للمشكلة".

ونتيجة لذلك، أصبح بعض مشغلي القطارات غير قادرين على الوصول إلى مخططات السائق في مواقع معينة، مما قد يؤدي إلى إلغاء رحلات القطارات في وقت قصير. 

المؤسسات الصحية 

أما في المؤسسات الصحية، قالت هيئة الخدمات الصحية في إنجلترا إن المرضى لا ينبغي لهم حضور مواعيد الطبيب العام ما لم يتم إبلاغهم بخلاف ذلك بسبب مشاكل في النظام المستخدم لجدولة المواعيد، كما اضطرت مستشفيان في مدينتي لوبيك وكيل الألمانية إلى إلغاء العمليات غير الطارئة. 

كما تأثرت المدارس في بريطانيا، إذ اضطرت أكاديمية كاسلفورد إلى البقاء مغلقة أمام الطلاب الجمعة، بعد أن قالت إنها واجهت "مشاكل خطيرة" مع أنظمة الكمبيوتر الخاصة بها.

يأتي ذلك بعد تقارير تفيد بأن تطبيق التواصل مع أولياء الأمور Schoolcomms، الذي يخدم آلاف المدارس، أبلغ أيضًا عن "مشاكل".

تفعيل بروتوكولات الطوارئ

وفي أستراليا، قام رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز بتفعيل بروتوكولات الطوارئ في البلاد في أعقاب الانقطاع العالمي للإنترنت.

وتم "تفعيل" آلية التنسيق الوطنية، التي تم استخدامها لأول مرة أثناء الوباء، لمحاولة دعم البلاد خلال أعطال تكنولوجيا المعلومات.

الفوضى تطال الشاشات

الفوضى طالت أيضاً شاشات التلفزيون بعد تعطل خدمة مايكروسوفت في كبرى محطات البث، إذ قال ديفيد رودس الرئيس التنفيذي لشبكة سكاي نيوز البريطانية على منصة إكس "لم تتمكن سكاي نيوز من البث التلفزيوني المباشر هذا الصباح، ونبلغ المشاهدين حالياً أننا نعتذر عن الانقطاع".

فيما تحولت سلسلة متاجر السوبر ماركت ويتروز (Waitrose) إلى التعامل النقدي فقط في بعض المتاجر بعد تعطل آلات البطاقات الخاصة بها.


إذ قال أحد العاملين في محطة كينغز كروس للعملاء: "لا يمكن الدفع إلا نقدًا في الوقت الحالي. آلات البطاقات لا تعمل".

كما تسبب العطل التقني في تأجيل طرح تذاكر مانشستر يونايتد حتى منتصف النهار، إضافة إلى أن الموقع الإلكتروني للنادي غير متاح حاليًا وسيظل كذلك حتى يتم حل المشكلة.

بينما شهدت البنوك في ألمانيا وجنوب أفريقيا صعوبات صباح الجمعة، إذ قال متحدث باسم جمعية الصناعة المالية الألمانية (دويتشه كريديتفيرتشافت) إن البنوك الألمانية تواجه اضطرابات وسط تقارير عن انقطاعات عالمية.

فيما قال بنك كابيتك في جنوب أفريقيا إنه شهد استعادة خدماته بعد تعرضه لانقطاعات كبيرة في جميع قنواته المصرفية بسبب حادث التوقف العالمي.

"ليس هجوماً إلكترونياً"

من جهته، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة كراود سترايك (CrowdStrike) للأمن السيبراني جورج كورتز، الجمعة، أن العطل الفني الذي تسبب بتعطل العديد من الخدمات حول العالم "ليس حادثًا أمنيًا أو هجومًا إلكترونيًا".

وقال كورتز في منشور على منصة "إكس" إن الشركة "تعمل مع العملاء المتأثرين بالعطل الذي تم اكتشافه في تحديث محتوى واحد لمستخدمي أنظمة ويندوز، فيما لم تتأثر أنظمة ماك ولينكس"، مضيفًا: "هذا ليس حادثًا أمنيًا أو هجومًا إلكترونيًا. لقد تم تحديد المشكلة".

ودعت شركة "كراود سترايك" عملاءها إلى زيارة موقعها الإلكتروني للحصول على آخر التحديثات.

ومصدر الخلل التقني العالمي يرتبط بنظام الحماية الذي تقدمه شركة "كراود سترايك" الخاصة بتكنولوجيا الأمن السيبراني للحكومات والمطارات والشركات الكبرى.

وبحسب بيانات أوردها موقع داونيتيكتور (DownDetector) الذي يتتبع انقطاعات الإنترنت المُبلَغ عنها من قبل المستخدمين، فإن انقطاعات متزايدة في الخدمات شهدتها شركات "فيزا" و"أمازون" و"إي دي تي سيكيوريتي"، وشركات طيران من ضمنها "أمريكان إيرلاينز" و"دلتا".

ونشرت شركة مايكروسوفت 365 على منصة "إكس" أن الشركة "تعمل على إعادة توجيه حركة المرور المتأثرة إلى أنظمة بديلة لتخفيف التأثير بطريقة أكثر ملاءمة"، وأنها "تلاحظ اتجاهًا إيجابيًا في توفر الخدمة".

تحميل المزيد