54 شهيداً بغزة خلال الساعات الــ 24 الماضية.. والاحتلال يقر بإصابة 14 جندياً بينهم 4 في المعارك بالقطاع

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/18 الساعة 11:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/18 الساعة 13:27 بتوقيت غرينتش
قصف إسرائيلي متواصل على قطاع غزة/رويترز

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الخميس 18 يوليو/تموز 2024، عن استشهاد 54 فلسطينياً جراء الغارات الإسرائيلية خلال الساعات الــ 24 الماضية، في حين أقر جيش الاحتلال بإصابة 14 جندياً خلال الساعات الــ 24، بينهم 4 في المعارك بالقطاع.

وقالت الوزارة في تقرير إحصائي يومي: "إن حصيلة الضحايا الفلسطينيين جراء الحرب الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ارتفعت إلى "38 ألفاً و848 شهيداً و89 ألفاً و459 مصاباً".

وإلى جانب الضحايا، ومعظمهم أطفال ونساء، أسفرت الحرب الإسرائيلية التي تحظى بدعم أمريكي مطلق عن أكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتابعت: "الاحتلال الإسرائيلي يرتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 54 شهيداً و95 مصاباً خلال الساعات الــ 24 الماضية".

يأتي ذلك بينما أعلن مستشفى العودة في مخيم جباليا، وصول 4 شهداء الخميس جراء إطلاق جيش الاحتلال الإسرائيلي النار تجاه المواطنين غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

"نقطة الانهيار"

من جهتها، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن كل المرافق الصحية في جنوب قطاع غزة وصلت إلى "نقطة الانهيار" بسبب القصف الإسرائيلي.

وصرّح مدير البعثة الفرعية للجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة، وليام شومبورغ، في بيان: "تسبب العدد الكبير من الضحايا الناجم عن القتال المستمر بوصول المستشفى التابع لنا وكل المرافق الصحية في جنوب غزة إلى نقطة الانهيار وعدم تمكنها من معالجة الذين يعانون إصابات تهدد حياتهم".

وأشارت المنظمة إلى أن المستشفى الميداني التابع لها يضم 60 سريراً في رفح في جنوب قطاع غزة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

كما أوضحت أن قصف الجيش الإسرائيلي لمنطقة المواصي السبت أدى إلى وصول 26 جريحاً إلى المنشأة، بينهم أطفال أصيبوا بشظايا.

وأضافت اللجنة أن "أي عمل حربي آخر يتسبب في سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا سيجبر أطباءنا وممرضينا على اتخاذ خيارات صعبة للغاية"، موضحة أن الحاجات الطبية الحالية للمدنيين "تفوق بكثير الإمكانات المحدودة" المتوافرة.

إصابة 14 جندياً إسرائيلياً

في المقابل، أظهرت معطيات أصدرها الجيش الإسرائيلي، الخميس، إصابة 14 جندياً بينهم 4 في المعارك البرية بقطاع غزة خلال 24 ساعة.

ووفقاً للمعطيات التي نشرها الجيش الإسرائيلي على موقعه الإلكتروني، واطلعت عليها الأناضول فإن العدد المُعلن للجنود الجرحى منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وصل 4181 ارتفاعاً من 4167 أمس الأربعاء.

وبذلك يكون عدد الجنود الجرحى خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية قد بلغ 14 جندياً.

وبحسب معطيات الجيش الإسرائيلي، فإن 4 جنود أُصيبوا بالمعارك البرية في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وتشير المعطيات إلى أن 2131 جندياً أُصيبوا بالمعارك البرية في قطاع غزة التي بدأت في 27 أكتوبر ارتفاعاً من 2127 يوم أمس الأربعاء.

ولم يُحدد الجيش الإسرائيلي مواقع إصابة باقي الجنود، وأشار إلى أن 30 جندياً بحالة خطيرة و189 بحالة متوسطة و5 بحالة طفيفة يتلقون العلاج.

وطبقاً للمعطيات فإن 682 جندياً وضابطاً قُتلوا منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بينهم 325 بالمعارك البرية في قطاع غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 تشن إسرائيل بدعم أمريكي حرباً مدمرة على غزة خلّفت أكثر من 128 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب مُتجاهلةً قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بالقطاع.

كما تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله" منذ 8 أكتوبر الماضي مع الجيش الإسرائيلي قصفاً يومياً عبر "الخط الأزرق" الفاصل أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

تحميل المزيد