ميدل إيست آي: محادثات سرية بين البرهان وآبي أحمد تشير لتحول في موقف إثيوبيا بشأن السودان.. وهذا ما اتفقا عليه

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/18 الساعة 09:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/18 الساعة 09:50 بتوقيت غرينتش
رئيس أركان الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد/رويترز

ذكر موقع ميدل إيست آي في تقرير الأربعاء 17 يوليو/تموز 2024، أن اللقاء الذي جمع رئيس أركان الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في بورتسودان، شهد محادثات سرية تشير إلى تحول في موقف أديس أبابا بشأن الخرطوم.

الموقع أوضح "أن مترجماً واحداً فقط كان يرافق الرجلين في سيارتهما". وقد أثار غياب المستشارين أو الوزراء في السيارة تكهنات بأن المحادثات بين الزعيمين ــ اللذين يتمتعان بخبرة كبيرة في خوض الحروب الأهلية ــ كانت تتسم بطابع سري إلى حد ما، بل وحتى حارة.

وعندما وصل آبي أحمد إلى بورتسودان الأسبوع الماضي، حرص البرهان على اصطحاب رئيس الوزراء الإثيوبي بنفسه عبر العاصمة التي أزمنتها الحرب.

كانت هذه خطوة غير عادية. لكن آبي كان أول زعيم أجنبي يزور البرهان منذ اندلاع الحرب في السودان في أبريل/نيسان 2023 وجاء وصوله بعد أشهر من التوترات بين حكومة البرهان التي يهيمن عليها الجيش وإثيوبيا.

محادثات سرية

ونقل الموقع البريطاني عن مصدرين مقربين من الجيش السوداني وحكومة بورتسودان أن لقاء آبي وبرهان جاء بعد محادثات سرية بين أجهزة الاستخبارات العسكرية ووزارتي الخارجية في بلديهما. وأضافا أن الزيارة جاءت بناء على طلب آبي.

وكان الوضع الأمني على الحدود بين السودان وجنوب السودان وإثيوبيا أحد القضايا العديدة التي تمت مناقشتها، خاصة بعد التقدم الأخير الذي أحرزته قوات الدعم السريع، وفقا لميدل إيست.

وتأتي زيارة آبي بعد أيام قليلة من تطورين رئيسيين: أولاً، سيطرت قوات الدعم السريع شبه العسكرية، التي تقاتلها قوات البرهان، على مناطق واسعة بالقرب من الحدود الإثيوبية في ولاية سنار الجنوبية.

وثانياً، جاء ذلك أيضاً بعد أن استضافت مصر ــ منافس إثيوبيا ــ مؤتمراً مهماً جمع معارضي ومؤيدي الأطراف المتحاربة من المجتمع المدني السوداني.

وقال أحد المصادر، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخوّل له التحدث إلى وسائل الإعلام، للموقع البريطاني إن الأمن على الحدود "أصبح مهماً بالنسبة لإثيوبيا" بعد أن بدأ الجيش السوداني قصف المناطق التي سيطرت عليها قوات الدعم السريع مؤخراً بشكل مكثف.

منذ يونيو/حزيران الماضي، سيطرت قوات الدعم السريع على أجزاء كبيرة من ولاية سنار الخصبة، بما في ذلك جبال مويا، وسنجة، ودندير، والرهد، والدالي والمزموم، ومناطق أخرى قريبة من الحدود الإثيوبية وجنوب السودان.

وبحسب المحلل السياسي السوداني خالد محمد طه، فإن أديس أبابا تحاول تجنب أي امتداد للحرب من السودان، خاصة أن الوضع في منطقتي أمهرا وتيجراي الإثيوبيتين لا يزال هشاً.

وأضاف "أن "إثيوبيا حريصة للغاية على الحفاظ على أمنها بعيداً عن الصراع السوداني، والصراع الآن قريب جداً من حدودها مع السودان، وهو أمر ساخن بالفعل وبه مناطق غير مستقرة".

ومن بين أبرز تلك الأراضي الحدودية غير الآمنة منطقة الفشّاقة، وهي منطقة تسيطر عليها السودان ومتنازع عليها بين الخرطوم وأديس أبابا.

وفي كلمة له أمام البرلمان في وقت سابق من يوليو/تموز الجاري، حذر آبي من أن إثيوبيا ستكون قادرة على الاستيلاء على الفشّاقة "في غضون ساعات قليلة" إذا أرادت ذلك، مضيفًا أن السودان مدين لإثيوبيا لأنها فشلت في دفع ثمن الكهرباء التي استوردتها منذ بدء الحرب.

التوترات عبر الحدود

وكان على جدول أعمال المحادثات أيضًا اتهامات من إثيوبيا للقوات المسلحة السودانية بدعم متمردي تيغراي، مع توجيه اتهامات مماثلة إلى أديس أبابا بشأن قوات الدعم السريع.

وقالت مصادر "ميدل إيست آي" إن أبي وبرهان اتفقا على التأكد من وقف أي دعم لأعداء كل منهما، وأنهما سيعملان معًا لمنع قوات الدعم السريع ومتمردي تيغراي من العمل عبر الحدود.

وتشير التقارير إلى رصد مقاتلين من تيغراي بين صفوف القوات المسلحة السودانية، بما في ذلك في بورتسودان.

وفي الوقت نفسه، أسر جنود سودانيون أيضًا مقاتلين أجانب من جنوب السودان وليبيا ودول أخرى خلال المعارك مع قوات الدعم السريع.

فيما قالت مصادر "ميدل إيست آي" إن اجتماع آبي وبرهان يطرح أسئلة على إريتريا. فقد دعمت أسمرة كل من الحكومة الإثيوبية والجيش السوداني في صراعاتهما الأهلية. كما استضافت جماعات مسلحة من شرق السودان ودارفور تدعم الجيش السوداني.

وبحسب المصادر فإن إريتريا تعاملت مع التقارب الإثيوبي السوداني بريبة، حيث ظنت أنه قد يغير موازين القوى في المنطقة، وهو ما قد يدفعها إلى استضافة مجموعات قبلية مسلحة من شرق السودان لزيادة نفوذها.

وقال المصدر الثاني إن "الوضع في المنطقة بأسرها مقلق للغاية، ليس فقط في السودان، بل إن الوضع في إثيوبيا هش أيضًا. ولدى كل من الزعيمين الإثيوبي والسوداني مصلحة كبيرة في وقف التصعيد الإقليمي المحتمل والحروب الإقليمية".

وأضافت المصادر أن المحادثات ناقشت أيضًا إمكانية السماح بتدفق المساعدات إلى السودان عبر إثيوبيا.

من جهته، يعتقد المحلل السياسي الإثيوبي أنور إبراهيم أن زيارة آبي تركز على الأمن، مضيفًا أن الرحلة نجحت في تهدئة التوترات.

وكانت العلاقات متوترة منذ يوليو/تموز 2023، عندما دعا آبي إلى فرض منطقة حظر جوي فوق السودان، وهو ما سيكون كارثيًا على الجيش السوداني، الذي اعتمد على قوته الجوية.

وأشار إبراهيم إلى أن العلاقات السودانية الإثيوبية لها تاريخ طويل من التقلبات، لذلك عندما تأتي الحاجة لتهدئة التوترات من أجل تحقيق منافع متبادلة، يمكن للجانبين أن يجتمعا بسرعة.

وقال إبراهيم، المتخصص في القضايا السودانية الإثيوبية، لموقع "ميدل إيست آي": "إنهم يحتاجون حاليًا إلى وقف أنشطة المتمردين في البلدين والعمل معًا في مجالات مختلفة. والسودان، على وجه الخصوص، يواجه ضغوطًا دولية وإقليمية شديدة للعودة إلى محادثات السلام".

"إن توقيت هذه الزيارة له أهمية حيوية بالنسبة للبلدين اللذين يواجهان صعوبات أمنية وسياسية متبادلة."

المنافسة الإقليمية

وتأتي الزيارة أيضًا بعد أيام قليلة من مؤتمر السلام الذي رعته الحكومة المصرية في القاهرة يومي 5 و6 يوليو/تموز.

جمعت المحادثات بين الزعماء السياسيين المدنيين المعارضين للجيش السوداني والجماعات المتمردة السابقة التي قاتلت الجيش ذات يوم لكنها تدعمه الآن في معركته ضد قوات الدعم السريع. ولم يتم تحقيق أي اختراقات.

وقال محلل سياسي سوداني فضل عدم ذكر اسمه إن إثيوبيا قررت التدخل في السودان لمواجهة نفوذ مصر في إطار التنافس الإقليمي بينهما.

المحلل أشار إلى أن الخلافات حول حصة مياه النيل ومشروع سد النهضة الإثيوبي الذي يهدد إمدادات المياه في مصر، فضلاً عن خطة أديس أبابا المثيرة للجدل لبناء ميناء في أرض الصومال والمنافسة داخل الاتحاد الأفريقي، أدت إلى تأجيج التنافس.

وأضاف المحلل أن "السودان الذي يقع في منتصف الطريق بين البلدين مهم للغاية أيضًا للأمن القومي للجانبين".

ويرى المحلل السوداني طه أن توغل قوات الدعم السريع في المناطق الحدودية مع إثيوبيا قد غير ديناميكية الحرب ودفع أديس أبابا إلى تغيير تكتيكاتها وأولوياتها.

وقال طه": "لقد غيرت إثيوبيا لهجتها تجاه القضية السودانية، حيث كانت في السابق تتمسك باعتبار الأمر أزمة داخلية وتحافظ على موقف محايد. لكنها الآن تتدخل بشكل مباشر في السودان من أجل احتواء توسع الحرب المحتمل والتهديد الذي تتعرض له إثيوبيا نفسها، وكذلك المنطقة".

في هذه الأثناء، قال طه إن مصر تتعامل مع قضية أرض الصومال، حيث تحدث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره الصومالي، "ما يضع المزيد من الضغوط على أديس أبابا، التي لديها مصالح كبيرة في أرض الصومال.

وأضاف أن "إثيوبيا تشعر بالقلق أيضًا إزاء التقارب بين جيبوتي وجماعات المعارضة في أرض الصومال"، مشيرًا إلى أن إثيوبيا تتساءل أيضًا عما إذا كانت إريتريا ستتدخل في الحرب السودانية.

وأوضح أن "كل هذه العوامل دفعت إثيوبيا إلى التفكير مرتين بشأن السودان، وأصبحت قلقة للغاية من امتداد الحرب إلى المنطقة وتغير موازين القوى بين القوى الإقليمية وتداخل كل هذه المصالح".

تحميل المزيد