80% من الأمريكيين يخشون من انزلاق البلاد إلى الفوضى..ومجلس الأمن القومي يعزز الحماية الأمنية لترامب

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/17 الساعة 05:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/17 الساعة 08:48 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب/رويترز

خلص استطلاع للرأي أجرته رويترز/إبسوس، الثلاثاء 16 يوليو/ تموز 2024، إلى أن الأمريكيين يخشون من انزلاق بلادهم إلى الفوضى بعد محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب وتزايد المخاوف من أن تؤدي انتخابات الخامس من نوفمبر تشرين الثاني إلى إثارة مزيد من العنف السياسي.

يأتي ذلك في وقت تلقت الولايات المتحدة في الأسابيع القليلة الماضية معلومات استخباراتية من مصدر موثوق حول مؤامرة إيرانية لاغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب . بحسب ما ذكرت شبكة (سي.إن.إن) الأمريكية الثلاثاء، ما دفع مجلس الأمن القومي إلى إضافة موارد وقدرات أمنية لحماية ترامب.

"أمريكا تخرج عن نطاق السيطرة"

وأظهر الاستطلاع الذي استمر يومين أن المرشح الرئاسي الجمهوري ترامب حصل على تأييد 43% من المشاركين في الاستطلاع مقابل 41% للرئيس الحالي الديمقراطي جو بايدن،، وهو فارق هامشي يشير إلى أن محاولة الاغتيال لم تؤثر على معنويات الناخبين.

لكن 80% من الناخبين المشاركين في الاستطلاع ومنهم ديمقراطيون وجمهوريون اتفقوا على أن "البلاد تخرج عن نطاق السيطرة".

وشهد الاستطلاع الذي أجري عبر الإنترنت مشاركة 1202 من البالغين الأمريكيين، منهم 992 ناخبا مسجلاً.

وقال نحو 84% من الناخبين المشاركين في الاستطلاع إنهم يشعرون بالقلق من ارتكاب المتطرفين أعمال عنف بعد الانتخابات، وهو ما يمثل زيادة عن نتائج استطلاع أجرته رويترز/إبسوس في مايو أيار الماضي وأظهر أن 74 بالمئة من الناخبين لديهم نفس المخاوف.

محاولة الاغتيال

وتعرض جهاز الخدمة السرية لانتقادات حادة منذ أن تمكن مسلح يبلغ من العمر 20 عاما من إطلاق النار على ترامب يوم السبت، بعد أن وصل إلى سطح يطل على التجمع الانتخابي وفتح النار عليه.

وأدى الهجوم إلى إصابة ترامب في أذنه ومقتل أحد الحاضرين وإصابة اثنين آخرين. أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن بإجراء تحقيق مستقل؛ لمعرفة كيفية تمكن المسلح من اتخاذ موقع قريب جدا سمح له بإصابة ترامب، رغم الوجود الأمني المكثف لجهاز الخدمة السرية، الذي يواجه أيضا تدقيقا يجريه الكونغرس.

دعوة لحظر الأسلحة

ونجا ترامب يوم السبت من محاولة الاغتيال بعد أن أطلق قاتل محتمل رصاصة أصابت أذن الرئيس السابق بينما كان يتحدث في تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا.

وبعد محاولة اغتيال ترامب التي استخدم فيها سلاح من طراز إيه آر-15 بإطلاق النار،  دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، إلى حظر الأسلحة النارية نصف الآلية من النوع الذي استخدم في محاولة اغتيال ترامب.

وقال بايدن في خطاب أمام اجتماع لـ"الجمعية الوطنية للنهوض بالملونين" في لاس فيغاس: "انضموا إلي في إخراج أسلحة الحرب هذه من شوارع أمريكا.

واستهل بايدن خطابه بالقول إنه "ممتن" لنجاة ترامب من محاولة الاغتيال.

وتعاني الولايات المتحدة من مشكلة انتشار الأسلحة النارية على أراضيها، وسهولة شرائها من قبل المواطنين الأمريكيين.

تحميل المزيد