ترامب يتجهز لإعلان اسم نائبه في الانتخابات الأمريكية .. ومحكمة ترفض دعاوى تتهمه بإخفاء وثائق سرية بشكل غير قانوني

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/15 الساعة 15:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/15 الساعة 15:12 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب - رويترز

يعزز دونالد ترامب وضعه في الحزب الجمهوري خلال مؤتمر الحزب لعام 2024 هذا الأسبوع بعد أن نجا من محاولة اغتيال يوم السبت 13 يوليو/ تموز 2024 واجتاز العديد من النزاعات القانونية ليصل إلى ترشيح الحزب له في الانتخابات الرئاسية، في الوقت نفسه، رفض قاضٍ أمريكي الاثنين 15 يوليو/ تموز 2024 قضية جنائية تتهم ترامب بالاحتفاظ بشكل غير قانوني بوثائق سرية، وهو ما يمثل نصراً قانونياً كبيراً للجمهوري الذي يسعى للعودة إلى البيت الأبيض.

وخلال المؤتمر الذي يستمر أربعة أيام ويبدأ الاثنين سيعلن الرئيس السابق عن مرشحه لمنصب نائب الرئيس، بعد الإشارة إلى أن السيناتور جيمس ديفيد فانس عن ولاية أوهايو والسناتور ماركو روبيو عن ولاية فلوريدا ودوج بورجوم حاكم ولاية نورث داكوتا هم المرشحون الأوفر حظاً، وسيلقي كل منهم كلمة في المؤتمر.

احتفال بترشيح ترامب رسميًا للرئاسة

سيكون المؤتمر في ميلووكي بولاية ويسكونسن فعالية احتفالية لترشيح ترامب رسمياً، إلا أنه يأتي وسط فترة توتر يسجلها تاريخ الولايات المتحدة قبل الانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني بين الرئيس جو بايدن (81 عاماً) والرئيس السابق ترامب (78 عاماً).

مناظرة بايدن ترامب
متابعة المناظرة بين بايدن وترامب/ رويترز

وهناك عدة تساؤلات من بينها هل سيحاول زعماء الحزب تهدئة الغضب بين الجمهوريين؟ أم سيستغلون الفرصة لاتهام الديمقراطيين بأنهم شوهوا صورة ترامب لإظهاره على أنه تهديد للديمقراطية مما جعله مستهدفاً بالعنف السياسي؟

وقال ترامب لصحيفة واشنطن إكزامينر "هذه فرصة لتوحيد البلاد بأكملها بل العالم كله. سيكون الخطاب مختلفاً كثيراً عما كان عليه قبل يومين".

كما قال بايدن في كلمة نقلها التلفزيون من البيت الأبيض أمس الأحد "لا يوجد مكان في أمريكا لهذا النوع من العنف أو أي عنف آخر. محاولة الاغتيال تتعارض مع كل ما نمثله".

وأضاف "لقد صار الخطاب السياسي في هذا البلد ساخناً للغاية. وحان الوقت لتهدئته".

ويخوض ترامب وبايدن منافسة متقاربة وفقاً لمعظم استطلاعات الرأي بما في ذلك استطلاعات رويترز/إبسوس. وأحدث إطلاق النار الذي وقع يوم السبت تغييراً في موضوعات النقاش حول الحملة الرئاسية بعد أن كان التركيز ينصب على ما إذا كان ينبغي لبايدن أن ينسحب بعد الأداء السيئ في مناظرة أمام ترامب في 27 يونيو/ حزيران 2024.

وقال رئيس مجلس النواب مايك جونسون، الذي ينتمي إلى الحزب الجمهوري، لبرنامج "توداي" على شبكة إن.بي.سي أمس الأحد إن على جميع الأمريكيين أن يخففوا من حدة خطابهم. واتهم حملة بايدن بشن هجمات مبالغ فيها على ترامب، وأضاف "على الجميع تهدئة لهجتهم".

التحقيق في إطلاق النار

في حين ندد بايدن بمحاولة الاغتيال. وأمر بإجراء تحقيق بشأن إطلاق النار الذي وقع يوم السبت خلال تجمع انتخابي في بتلر بولاية بنسلفانيا، حيث أصابت طلقة نارية أذن ترامب اليمنى، وقُتل أحد مؤيديه وأصيب اثنان آخران قبل أن يتمكن ضباط جهاز الخدمة السرية من قتل مطلق النار (20 عاماً الذي لم يتم تحديد دوافعه بعد.

ورفضت حملة بايدن التعليق على اتهامات من بعض الجمهوريين بأن تعليقات سابقة للرئيس هي التي هيأت الأجواء التي أفضت إلى إطلاق النار.

الرئيس الأمريكي جو بايدن/ رويترز

وكثيرا ما لجأ ترامب إلى اللهجة الحادة في خطاباته الانتخابية، مستخدماً كلمة "حمام دم"، ومشيرا إلى أعداء متصورين بأنهم "حشرات" و"فاشيون"، كما اتهم بايدن دون تقديم دليل بالتآمر للقضاء على الولايات المتحدة من خلال تشجيع الهجرة غير المشروعة.

وبالنسبة لترامب، يمثل مؤتمر الحزب اختباراً. وبعد ترسيخ وضعه في الحزب، يستطيع ترامب اغتنام فرصة المؤتمر لإطلاق رسالة الدعوة إلى الاتحاد أو رسم صورة قاتمة لأمة تحت حصار نخبة يسارية فاسدة مثلما فعل في بعض الأحيان قبل ذلك.

إدانة لترامب

في سياق متصل فقد أُدين ترامب في أواخر مايو / أيار 2024 بمحاولة التستر على دفع مبالغ مالية لشراء صمت ممثلة أفلام إباحية، لكن المحاكمات الثلاث الأخرى التي يواجهها -ومنها اثنتان تتعلقان بمحاولته إلغاء هزيمته في انتخابات الرئاسة السابقة- توقفت لأسباب مختلفة من بينها قرار المحكمة العليا في وقت سابق من هذا الشهر بأنه يتمتع بحصانة جزئية من الملاحقة القضائية.

ويؤكد ترامب، دون تقديم أدلة، أن جميع المحاكمات الأربع يقف خلفها بايدن لمحاولة منعه من العودة إلى السلطة.

وكما كان الحال في المؤتمرات السابقة، يتم تخصيص وقت لمجموعة من أبرز الشخصيات في الحزب الجمهوري، بما في ذلك الشخصيات الإعلامية وأعضاء الكونجرس.

الكونغرس الأمريكي/رويترز

وتتباين مواقف هؤلاء من معتدلين نسبياً إلى مدافعين عن الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي في السادس من يناير/ كانون الثاني 2021 من قبل أنصار ترامب وبينهم حتى متشددون يمينيون يعبرون عن تأييدهم لنظريات المؤامرة ويثيرون الانقسام حتى داخل الحزب.

وسيكون لمدينة ميلووكي دور رئيسي في انتخابات الرئاسة نظراً لأنها أكبر مدينة في ولاية ويسكونسن، وهي واحدة من أكثر الولايات تنافسية سياسياً في البلاد.

تحميل المزيد