وزير إسرائيلي يغضب ماكرون بسبب تدخله في الانتخابات الفرنسية.. تفاصيل اتصال هاتفي بين الرئيس الفرنسي ونتنياهو

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/10 الساعة 12:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/10 الساعة 12:56 بتوقيت غرينتش
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون - رويترز

اشتكى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من التدخل "غير المقبول" في الانتخابات الفرنسية خلال مكالمة هاتفية الأسبوع الماضي، بحسب تقرير نشره موقع ميدل إيست آي البريطاني، الأربعاء 10 يوليو/تموز 2024.

وذكر التقرير أن ماكرون غضب من الثناء العلني المتكرر للمرشحة اليمينية المتطرفة وزعيمة حزب الجبهة الوطنية مارين لوبان من قبل وزير شؤون الشتات الإسرائيلي عميخاي شيكلي.

وقد أشاد شيكلي مراراً وتكراراً بلوبان وحزب الجبهة الوطنية على الرغم من إرثه في معاداة السامية، حسبما أشار التقرير.

وقال شيكلي في مقابلة أجريت معه في وقت سابق من هذا الشهر إنه "سيكون من الممتاز لإسرائيل أن تكون مارين لوبان رئيسة لفرنسا"، كما تم تصويره مع زعيمة اليمين المتطرف. وزعم شيكلي أن موقف نتنياهو شبيه لموقفه، وقال: "يبدو أننا لدينا نفس الرأي. إنها ليست مسألة شخصية".

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو/رويترز

وخلال مكالمتهما الهاتفية الأسبوع الماضي، قال ماكرون لنتنياهو: "هذا أمر غير مقبول"، في إشارة إلى تعليقات الوزير، حسبما قال مصدران مطلعان على المكالمة الهاتفية.

وذكرت تقارير أن نتنياهو أكد لماكرون أنه أصدر تعليماته لوزرائه بعدم التعليق على الانتخابات البرلمانية الفرنسية، لكن شيكلي واصل التعبير عن دعمه للجبهة الوطنية.

فيما نشر وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، عبر حسابه بمنصة إكس، تغريدة قال فيها إن بلاده "لا تتدخل في شؤون الدول الأخرى الداخلية".

وقد اتخذت لوبان وحزب الجبهة الوطنية الفرنسية موقفاً مؤيداً بقوة لإسرائيل في الشؤون الخارجية.

يذكر أن حزب الجبهة الوطنية قد حل ثالثاً في الانتخابات العامة الفرنسية التي لم يحقق فيها أي حزب الأغلبية في الانتخابات، بعد أن أظهرت النتائج تقدم تحالف اليسار وحصوله على المركز الأول متقدماً على معسكر ماكرون.

تحميل المزيد