بسبب إسرائيل!.. جمهور موسيقى البوب الكورية غاضب ويدعو لمقاطعة مهرجان الكيبوب العالمي

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/09 الساعة 14:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/09 الساعة 14:40 بتوقيت غرينتش
مقاطعة مهرجان الكيبوب العالمي - المصدر: shutterstock

دعا مستخدمو الشبكات الاجتماعية إلى مقاطعة مهرجان الكيبوب العالمي  في كوريا الجنوبية في نسخته لهذا العام 2024 التي تستضيفها هيئة الإذاعة الكورية KBS احتجاجاً على مشاركة إسرائيل، معتبرين أنها تشارك في "إبادة جماعية".

ويُعتبر مهرجان K-Pop العالمي، الذي تستضيفه هيئة الإذاعة الكورية (KBS)، مسابقة سنوية لمواهب البوب ​​الكورية. تستخدم هذه المبادرة شعبية الثقافة الكورية، والمعروفة باسم "الموجة الكورية"، للترويج للبلاد عالميًا.

ويأتي هذا الحدث وسط غضب عالمي إزاء الهجوم العسكري الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، والذي أدى إلى مقتل أكثر من 38 ألف فلسطيني، غالبيتهم من المدنيين.

 غضب واسع احتجاجاً على مشاركة إسرائيل

 أثار الترويج لحدث موسيقى البوب ​​الكوري (K-pop) المزمع إقامته في إسرائيل في 15 يوليو/ أيار بدعم من سفارة كوريا الجنوبية غضباً واسعاً ودعوات للمقاطعة من محبي هذا النوع الموسيقي، الذين اتهمو حكومة كوريا الجنوبية وشبكة KBS   بـ"تبييض الإبادة الجماعية".

واستخدم جمهور الكيبوب وسائل التواصل الاجتماعي لنشر رسائل الشجب ودعوات المقاطعة عبر وسوم #KpopFestivalOutWithZionism (مهرجان الكيبوب من دون صهيونية) و#NoToArtwashingInKpop (لا للغسل الفني في الكيبوب).

دعوات للمقاطعة 

ونشر أحد المستخدمين على موقع X (تويتر سابقاً): " التظاهرات الفنية في خضم الإبادة الجماعية يمثل مستوى جديداً من الانحطاط، حتى بالنسبة لقناة KBS. المشاركون والضيوف لن يستطيعوا أبداً التخلص من هذه الوصمة"، مشيراً إلى استخدام الفن والفنانين من قبل بعض الجهات لصرف الانتباه عن ما يعانيه المدنيون الفلسطينيون في قطاع غزة.

الإبادة الجماعية في غزة- لمصدر: الأناضول
الإبادة الجماعية في غزة- لمصدر: الأناضول

 وعلق أحد المتابعين: "السماح للمستوطنين الإسرائيليين بالمشاركة والأداء على التلفزيون الوطني الكوري هو إحدى الطرق الرائعة للقول إنك موافق على الإبادة الجماعية" وأضاف" هذا دليل على أنك متواطئ مع جرائم إسرائيل وتساهم في تعزيز أجندتها الدموية". 

اتهامات بالتواطؤ في الإبادة 

وانتقدت حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات في كوريا الجنوبية (بي دي إس كوريا) تجربة أداء موسيقى البوب الكورية في إسرائيل، مشددة على أن إقامة مثل هذا الحدث بينما يعاني الفلسطينيون أمر غير أخلاقي وإنساني.

وحث الحساب متابعيه على تقديم شكاوى رسمية إلى وزارة الخارجية الكورية والسفارة في إسرائيل. وشارك الحساب نموذج نص يمكن للمستخدمين المعنيين نسخه، يوضح أن إسرائيل متهمة بارتكاب جرائم حرب وتواجه اتهامات بالإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية، ولا يمكن دعوتها إلى مهرجان البوب الكوري "وكأن لا شيء حدث".

وتساءل الحساب على موقع x "يتم حرق الفلسطينيين أحياء وقتلهم في إسرائيل، وتريد مشاهدة الإبادة الجماعية في الوقت الحقيقي والاستمتاع بمهرجان البوب الكوري مع الإسرائيليين؟".  

مبنى سكتي دمر في حرب إسرائيلية سابقة على غزة/ الأناضول، أرشيفية
مبنى سكتي دمر في حرب إسرائيلية سابقة على غزة/ الأناضول، أرشيفية

كما لفت الحساب الانتباه إلى مقتل معجبي الكيبوب الفلسطينيين في غزة، وأنه في السنوات السابقة لم يتمكن المعجبون من القطاع من حضور فعاليات الكيبوب بسبب القيود والأوضاع الصعبة التي يواجهونها.

ما هو مهرجان الكيبوب العالمي؟

اشتهرت موسيقى البوب الكورية بألحانها الجذابة وتصميم الرقصات المتقن والصور النابضة بالحياة، وجذبت عشرات الملايين من المعجبين من جميع أنحاء العالم، الذين يجتمع الكثير منهم عبر الإنترنت لدعم قضايا مختلفة.

مهرجان KBS العالمي- المصدر: SHUTTERSTOCK
مهرجان KBS العالمي- المصدر: SHUTTERSTOCK

منذ بداية الحرب الإسرائيلية، عمل عدد متزايد من المعجبين على لفت الانتباه إلى محنة الفلسطينيين، وجمع التبرعات لغزة، والضغط على الصناعة لقطع العلاقات مع الشخصيات المؤيدة لإسرائيل.

ويبدو أن الدعوات الموجهة إلى هيئة الإذاعة الكورية KBS لقطع جميع علاقاتها مع إسرائيل هي أحدث الجهود في هذا الصدد.

تحميل المزيد