الإصلاحي مسعود بزشكيان يفوز بالانتخابات ويصبح الرئيس التاسع لإيران

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/06 الساعة 04:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/06 الساعة 07:03 بتوقيت غرينتش
الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان/رويترز

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، صباح السبت 6 يوليو/تموز 2024، فوز الإصلاحي مسعود بزشكيان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الـ 14 أمام المرشح المحافظ سعيد جليلي.

وبحسب وزارة الداخلية، فإن بزشكيان فاز بنحو 55% من أصوات الناخبين، في حين بلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية 49.8%، وبذلك يصبح الرئيس التاسع لإيران.

وأحصى مسؤولو الانتخابات حتى الآن أكثر من 30 مليون صوت، حصل بزشكيان منها على ما يزيد على 17 مليون صوت، وجليلي على أكثر من 13 مليون صوت، وفق نتائج نشرتها وزارة الداخلية.

ومساء الجمعة، أغلقت وزارة الداخلية الإيرانية مراكز الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية مع انتهاء المهلة القانونية بحلول منتصف الليل بالتوقيت المحلي وبدء فرز الأصوات.

وكان نحو 61 مليون ناخب دُعوا للمشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية لحسم المنافسة بين جليلي وبزشكيان، وكان المرشح الإصلاحي تقدم على منافسه المحافظ في الجولة الأولى التي جرت يوم 28 يونيو/حزيران الماضي لاختيار خليفة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، الذي توفي في حادث تحطم مروحية في مايو/أيار الماضي.

وشهدت الجولة الأولى إقبالا منخفضا غير مسبوق، إذ أحجم أكثر من 60% من الناخبين عن التصويت في الانتخابات المبكرة لاختيار رئيس للبلاد.

يذكر أن بزشكيان كان نال في الدورة الأولى 42,4% من الأصوات مقابل 38,6% لجليلي، بينما حل ثالثاً مرشح محافظ آخر هو محمد باقر قاليباف، رئيس مجلس الشورى.

ويحظى بزشكيان البالغ 69 عاما بتأييد الرئيسَين الأسبقَين الإصلاحيين محمد خاتمي وحسن روحاني.

أما خصمه البالغ 58 عاما فيحظى خصوصا بتأييد محمد باقر قاليباف الذي حصد في الدورة الأولى 13,8% من الأصوات.

والأربعاء، أقر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية بأن "نسبة الإقبال جاءت أقل من المتوقع"، لكنه قال إنه "من الخطأ تمامًا الاعتقاد أن أولئك الذين لم يصوتوا في الجولة الأولى هم ضد النظام."

ويعتبر الرئيس الرجل الثاني في هيكل السلطة في إيران بعد المرشد خامنئي، صاحب الكلمة الأخيرة في جميع المسائل الإستراتيجية، وهو أيضًا القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية.

تحميل المزيد