أردوغان يصف نتنياهو بـ”المريض العقلي”.. الرئيس التركي: خططه لتوسعة الحرب ستتسبب بكارثة كبيرة

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/26 الساعة 11:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/26 الساعة 11:20 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء 26 يونيو/حزيران 2024، إن خطط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لتوسعة الحرب بالمنطقة ستتسبب بكارثة كبيرة، داعياً العالم الإسلامي ودول الشرق الأوسط للتصدي لهذه المخططات الدموية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي، الأربعاء، أمام الكتلة البرلمانية لـ"حزب العدالة والتنمية" في مقر البرلمان بالعاصمة أنقرة.

أردوغان في كلمته قال إن "إسرائيل التي حرقت ودمرت غزة يبدو أنها وجهت أنظارها الآن إلى لبنان، ونلاحظ تلقيها دعماً من الغرب من خلف الستار".

كما أكد وقوف بلاده إلى جانب الشعب اللبناني ودولته، داعياً سائر دول المنطقة إلى التضامن مع لبنان.

أردوغان يصف نتنياهو بـ"المريض العقلي" وينتقد الغرب

فيما أشار إلى أن "وقوع الدول التي تتشدق بالحرية وحقوق الإنسان والعدالة أسيرة لشخص مريض عقلياً مثل نتنياهو يعد أمراً خطيراً وبائساً".

وأعرب الرئيس التركي عن أسفه وحزنه لما يشهده العالم الإسلامي من مآسٍ، مشيراً إلى أنه أجرى اتصالات مع قادة العالم الإسلامي بمناسبة عيد الأضحى، وأنه بحث معهم سبل إيجاد حل لحقن الدماء في فلسطين والسودان.

وقال: "إن صورة أطفال غزة وقد التصقت جلود بطونهم على ظهورهم لأنهم لم يجدوا لقمة خبز ليأكلوها، سُجلت في كتاب العار للعالم المتمدن".

كما اعتبر صور أطفال غزة بأنها "رمز ليس فقط لإفلاس النظام العالمي، بل أيضاً لعجز العالم الإسلامي".

فيما جدّد التأكيد على وقوف تركيا إلى جانب فلسطين أسوة بالسلطانين سليم وعبد الحميد، وعلى نهج الجمهورية التركية منذ تأسيسها.

إلى ذلك، شدد أردوغان على أنّ الرد الأكثر فعالية على عنجهية إسرائيل وخروجها على القانون هو اعتراف المزيد من الدول بالدولة الفلسطينية.

حيث أعرب عن أمله في أن يكون الموقف الصادق الذي أبدته النرويج وأيرلندا وسلوفينيا في اعترافهم بدولة فلسطين نموذجاً لأوروبا بأكملها.

كما أعرب عن سعادته بقرار أرمينيا الاعتراف بدولة فلسطين، مؤكداً أن تركيا ستواصل العمل من أجل أن تعترف المزيد من الدول بالدولة الفلسطينية.

تحميل المزيد