شهداء بينهم طبيب ومعلم في جنين.. عملية عسكرية واسعة في المخيم بعد اقتحامه من قِبل قوات الاحتلال 

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/21 الساعة 06:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/21 الساعة 11:07 بتوقيت غرينتش
آليات الاحتلال تقتحم جنين وتنفذ عملية واسعة (أرشيفية)/الأناضول

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الثلاثاء 21 مايو/أيار 2024، استشهاد سبعة مواطنين بينهم طبيب ومعلم وطالب، جراء عملية إسرائيلية واسعة في جنين شمالي قطاع غزة.

حيث أفادت وزارة الصحة باستشهاد سبعة مواطنين، وإصابة 15 آخرين برصاص قوات الاحتلال، بينهم عدد من الإصابات بحالة خطيرة، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال مخيم جنين.

ونقلاً عن مدير مستشفى جنين الحكومي، وسام بكر، فإن من بين الشهداء رئيس قسم الجراحة في مستشفى جنين أسيد جبارين، حيث تم استهدافه في محيط المستشفى، والمعلم علام جرادات، الذي كان على رأس عمله في إحدى المدارس، وطالب في طريق عودته إلى منزله.

وأعلن جيش الاحتلال عن بدء عملية عسكرية في جنين، واقتحمت آلياته المدينة، وسط اشتباكات عنيفة مع الفلسطينيين.

ودفعت قوات الاحتلال بتعزيزات كبيرة من آلياتها ترافقها الجرافات العسكرية إلى المخيم، وشرعت الجرافات بعمليات تجريف وتخريب للبنية التحتية في عدد من شوارع جنين ومخيمها.

وقالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إن مقاتليها اكتشفوا تسلل قوات خاصة على أطراف المخيم، ويخوضون اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال المتوغلة.

ووفقاً لمصادر محلية، فإن الصحفي عمرو مناصرة أصيب برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان على جنين.

حيث أطلقت قناصة من جيش الاحتلال الرصاص تجاه تجمع للصحفيين قرب مستشفى خليل سليمان الحكومي في جنين.

كما منعت القوات الإسرائيلية أي حركة في محيط مخيم جنين الملاصق للمستشفى الحكومي.

عملية إسرائيلية واسعة في جنين قد تستمر لأيام

فيما قال موقع "واينت" الإخباري الإسرائيلي، إن العملية العسكرية التي بدأها الجيش في جنين قد تستمر عدة أيام.

وأضاف: "دخل عشرات من الجنود والقوات الخاصة إلى مخيم اللاجئين في جنين صباحاً، وبعد أن استقرت القوات في المخيم وصلت قوات إضافية من الجيش، وفاجأت المسلحين وأطلقت النار، ولم يبلغ في هذه المرحلة عن وقوع إصابات في صفوف القوات".

حيث أوضح الموقع أن "المؤسسة الأمريكية أدركت أن هناك تنظيماً واسعاً في جنين، فتقرر على إثرها تنفيذ دهم بمشاركة مئات الجنود وتغطية جوية بالنار وعمليات من المرجح أن تستمر في الأيام المقبلة".

فيما اعتبرت حركة حماس أن العدوان على جنين استمرار لـ"جرائم إسرائيل" في قطاع غزة.

وقالت حماس: "مجزرة الاحتلال (الإسرائيلي) في جنين لن تثني عزم شعبنا، ومقاومتنا بالضفة ماضية ومتصاعدة مهما بلغت التضحيات".

كما أكدت أن "مجزرة الاحتلال في مخيم جنين صباح اليوم، واستشهاد 7 مواطنين وإصابة عدد آخر، هي محاولات يائسة من الاحتلال لثني شعبنا البطل ومقاومتنا الباسلة، واستمرار لمسلسل جرائم الاحتلال بالقتل والحصار والتجويع في رفح وجباليا ومختلف مناطق قطاع غزة".

وتابعت: "نشد على أيدي المقاومين القابضين على الزناد في جنين ومخيمها وفي كل مناطق الضفة وقطاع غزة، الذين يتصدون بأبسط العتاد لترسانة الحرب الصهيونية المجرمة".

تحميل المزيد