غموض يحيط بمصير الرئيس الإيراني.. العراق يعرض المساعدة وأذربيجان قلقة وأمريكا تتابع 

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/19 الساعة 17:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/19 الساعة 17:14 بتوقيت غرينتش
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي/رويترز

يحيط  الغموض حول مصير حياة  الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بعد هبوط طائرة هليكوبتر كانت تقله اضطرارياً؛ إثر تعرضها لحادث في منطقة حدودية، ما دفع العراق للعرض على طهران المساعدة في البحث عنها، بينما أعلنت واشنطن أنها تتابع الحادث عن كثب.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول إيراني لم تكشف عن هويته، الأحد 19 مايو/أيار، قوله إن "حياة الرئيس (الإيراني إبراهيم) رئيسي ووزير الخارجية (أمير عبد اللهيان) في خطر عقب حادث طائرة هليكوبتر".

المسؤول أضاف: "لا نزال يحدونا الأمل، لكن المعلومات الواردة من موقع التحطم مقلقة للغاية" دون إضافة المزيد من التفاصيل.

فيما أفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية بأن فرق الإنقاذ ستصل إلى إحداثيات موقع تحطم طائرة الرئيس رئيسي خلال نصف ساعة.

وتجري عمليات بحث بعد ظهر، الأحد، في شمال غرب إيران للعثور على مروحية كانت تقل رئيسي بعد تعرضها لـ"حادث"، وفق ما أفاد مسؤولون ووسائل إعلام رسمية.

ونشرت وكالة "تسنيم" شبه الرسمية للأنباء مشاهد لعمليات البحث والإغاثة من مكان حادثة مروحية رئيسي، حيث تظهر سيارات إسعاف وسط الضباب.

وذكر التلفزيون الرسمي أن قائد الجيش الإيراني يأمر بتوظيف كل إمكانات الجيش والحرس الثوري لعملية البحث عن طائرة الرئيس رئيسي.

وقالت "تسنيم" إن مكان حادث المروحية التي تقل الرئيس ومرافقيه، في محيط قرية "أوزي" الواقعة في غابات أرسباران، يعتبر منطقة من المناطق التي يصعب الوصول إليها.

بغداد تعرض المساعدة

من جهته، قالت الحكومة العراقية في بيان الأحد، إن أوامر صدرت لوزارة الداخلية والهلال الأحمر والهيئات المعنية الأخرى بتقديم المساعدة لإيران المجاورة والمساعدة في البحث عن طائرة هليكوبتر كانت تقل الرئيس الإيراني في منطقة جبلية.

المتحدث باسم الحكومة  قال في بيان إن الأوامر صدرت "لجميع الجهات المختصة لعرض الإمكانات المتوفرة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني التي فُقدت في شمال إيران".

في السياق ذاته، أعرب رئيس أذربيجان إلهام علييف  عن انزعاجة  للغاية إزاء أنباء عن هبوط طائرة الرئيس الإيراني رئيسي اضطرارياً.

أمريكا تتابع 

من جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن واشنطن "تراقب عن كثب تقارير عن احتمال تعرض طائرة هليكوبتر كانت تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية لمصاعب في الهبوط".

وفي وقت سابق الأحد، صرح وزير الداخلية، أحمد وحيدي، للتلفزيون الإيراني  الرسمي أن عمليات البحث بدأت للعثور على المروحية في ظل "ظروف جوية غير مواتية" بما في ذلك الضباب.

ونقلت وكالة "تسنيم" عن رئيس الهلال الأحمر الإيراني، بيرحسين كوليوند، قوله إن 40 فريقاً يشاركون في عمليات البحث عن مروحية الرئيس.

وتابع كوليوند في تصريحات للتلفزيون الإيراني إنه "لا يمكن مواصلة البحث جوياً بسبب الأحوال الجوية السيئة".

والطائرة التي تقل رئيسي وعبد اللهيان كانت ضمن موكب من ثلاث مروحيات تقلّهما برفقة مسؤولين آخرين، بحسب وكالة "تسنيم".

وكان رئيسي عائداً من منطقة حدودية مع أذربيجان، الأحد، عندما افتتح سداً مشتركاً مع نظيره الأذربيجاني، إلهام علييف. السد هو الثالث الذي بنته الدولتان على نهر "أراس".

تحميل المزيد